عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقابه العلميين تكرم مكتشف العقار الواعد لعلاج متلازمة الضيق التنفسية الحاده (ARDS)

نقابه العلميين تكرم
نقابه العلميين تكرم مكتشف العقار الواعد ARDS

قامت نقابه العلميين بالدقهلية، برئاسه الدكتور أحمد سمير عبية -  بتكريم ماهر منير عقل الباحث الكيميائي بكلية العلوم جامعه المنصوره ( خريج قسم الكيمياء ٢٠٢٢) ، وذلك  لاكتشافه عقاراً واعد لعلاج متلازمة الضيق التنفسية الحاده (ARDS) سواء كانت بسبب إصابة بكتيريه أو فيروسية.

وكما يبدو أن الأشخاص المصابين بمتلازمة الضيق التنفسية الحادة يعيشون  في خطر كبير يهدد حياتهم، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلي وفاة الأشخاص مع تقدمهم في العمر وأشتداد المرض ودرجة الإصابة ، ولكن حتي إن نَجي بعضهم  من متلازمة الضيق التنفسيه الحادة ، فيتعافى بعضهم متأثراً في الباقي من عمرة من المعاناه في كفاءة جهازة التنفسي بينما يعاني آخرون من ضرر دائم للرئتين قد يصل للفشل الرئوي .

وعلي ذلك فقد تم اكتشاف عقار جديد واعد قد يكون أملاً للأشخاص الذين يعانون من مُتلازمة الضيق التنفسية الحاده (ARDS) سواء كانت بسبب إصابة بكتيريه أو فيروسية.
علي يد باحث  كيميائي يدعي / ماهر منير عقل الباحث في كلية العلوم جامعه المنصوره .

وتدور فكرة البحث حول إستخدام مادة تتفكك في الجسم لحمض الهيبوكلوروز( Hypochlorous acid )وهي مادة الكالسيوم هيبوكلوريت (Calcium hypochlorite) المبني عليها البحث في غصون سبعة أيام فقط ، ويعتبر حمض الهيبوكلوروز هو حمض تنتجه خلايا الدم البيضاء المناعيه ال phagocytosis أو العدلات، وهي أول خلايا مناعيه تنتقل لموقع العدوي، والتي لم يسبق لأي باحث إستخدامها في علاج متلازمة الضيق التنفسية الحاده ARDS في تاريخ العلم.

ويكون تأثير هذا المرض كبير علي الجسم حيث أنه يتسبب في إصابات بالغه في الرئه والقلب. فقدم قام الباحث وفريقه البحثي المكون من الدكتور عمر علاء الخولي والدكتورة إنتصار نظمي بكلية الصيدلة - جامعة المنصورة.

نقابه العلميين تكرم مكتشف العقار الواعد لعلاج متلازمة الضيق التنفسية الحاده (ARDS)

وذلك العقار تم تنفيذة في  بروتوكول علاجي لمدة ٧ أيام عن طريق حقن مجموعه من الفئران بمادة السايكلوفوسفاميد CP والتي تسبب بجرعات معينه إصابات بالغه في الرئه والقلب تشبه متلازمة الضيق التنفسية الحاده كمان هو مثبت في أكثر من ورقه بحثيه.


ثم قاموا بتجربة عقار حمض الهيبوكلوروز HOCL لعلاج نمازج متلازمة الضيق التنفسية الحاده في الفئران ولاحظوا بعد التحاليل والفحوصات المطلوبه أن كل مجموعه التجربه شفيت بالكامل ، وقامو بنشر تفاصيل التجربه عبر مجلة علمية دوليه تسمي : "Journal of bioscience and Applied Research".

وطبقا لرأي العلم فأن العقار الآن جاهز لتقييمه علي البشر  والدخول في مرحلة التجارب السريرية " Clinical trials" في المراحل القادمه من التجربه حتي يتوفر بعد ذلك كقعار آمن مصرح به لعلاج متلازمة الضيق التنفسية الحاده ARDS وكعقار مضاد للفيروسات.

كما أظهرت  نتائج البحث  علي أن الألتهاب قد قل وظهر تحسن كبير في حالة الجدار السنخي  والخلايا المريضه التي  تلفت تجددت مقارنة مع المجموعه المصابة وأن الانزيمات الأخري تحسنت بنسبة كبيره كما ظهر في التحاليل التي تم إجرائها ونشرها في متن البحث مما يبدي للعلم أننا علي مشارف الحصول علي عقار واعد وسلاح مستقبلي قوي لأي هجمات أو تطورات فيروسيه تسبب متلازمة ضيق تنفسيه حاده مثل الذي حدث في الجائه الاخيره من (SARS COV 19).

تابع موقع تحيا مصر علي