عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سلاح الطاقة.. جازبروم الروسية تقطع إمدادات الغاز عن إيطاليا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلنت شركة "إيني" الإيطالية للطاقة، اليوم السبت، بأن شركة جازبروم الروسية أخطرتها فى بيان بعدم إمكانية نقل الغاز إلى إيطاليا عبر النمسا. 

تحيا مصر

ووفق ما جاء فى بيان الشركة الإيطالية :" ذكرت جازبروم أنها لا تستطيع تأكيد كميات الغاز المطلوبة اليوم السبت، بسبب استحالة نقل الغاز عبر النمسا، وبالتالى فإن تدفق الغاز الروسي المتجه إلى "إيني" عبر نقطة تفتيش تارفيسيو سيكون عند مستوى الصفر". 

وأشارت الشركة أنها ستقدم معلومات جديدة إذا تم استئناف إمدادات الغاز. 

تسريب 800 مليون من الغاز 

وصرح المتحدث باسم شركة "جازبروم" الروسية فى وقت سابق بأن 800 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي تسربت بعد أن أصابت انفجارات خطى أنابيب نورد ستريم تحت البحر. 

وذكرت وكالة" تاس"للانباء أن المتحدث سيرجي كوبريانوف أبلغ خلال جلسة للأمم المتحدة عبر اتصال مرئى أن حجم الغاز المتسرب يعادل 3 أشهر من الإمدادات للدنمارك.

صدفة أم عمل تخريبي

وكانت الشركة المشغلة لخط أنابيب الغاز"التيار الشمالى2" أعلنت يوم الاثنين الماضي، بوقوع حادث تسرب فى خط الأنابيب بمياه الدنمارك بالقرب من جزيرة بورنهولم. 

وفى سياق متصل أصدرت شركة " نورد ستريم" بيانا تؤكد فيه أنها ستستخدم كل مواردها من أجل تقييم الأضرار، لافتا إلى أنه من المستبعد حاليا تحديد موعد استئناف عمل خط أنابيب الغاز. 

وتعتقد دول الاتحاد الأوروبي أن الأضرارناجمة عن عمل تخريبي لكنها امتنعت عن تحديد أي جهة  مسؤولة عن ذلك، كما أعلنت الرئاسة الروسية أنها لا تستبعد أن تكون الأضرار ناجمة عن تخريب.

تابع موقع تحيا مصر علي