عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الجلوس على أماكن ناشفة لفترات طويلة».. استشاري جراحات الشرج يكشف أسباب الناسور العصعصي

الناسور العصعي
الناسور العصعي

قال الدكتور محمد مجدي النجار استشاري جرحات الشرج، إن الثقافة عن الناسور العصعصي قليلة جدا، والناصور هو فتحتين،  والعصعصي هي منطقة أسفل الجسم.

وأشار "مجدي "، خلال لقاءه ببرنامج «الناس الحلوة»، إلى أن نسبة الإصابة فيه 75% للولاد و 25% للبنات، وأول مرة اكتشف كان في 1845، وتم تسميته بالناسورالعصعصي في 1847.

وحول أسباب الناصور العصعصي، قال: " يعود الناسور العصعصي إلى نمو الشعر تحت الجلد، مما يتسبب في كيس الشعر وهو ما يسبب الناسور العصعصي".

وأضاف استشاري جرحات الشرج: "الناسور العصعصي يأتي للي بيقعد على مناطق ناشفة، لذا كان يأتي للعاساكر في الحرب العالمية، نتيجة جلوسهم في العربات لفترات طويلة، لذلك ينصح الأفراد بعدم الجلوس على مناطق خشنة».

وتابع: "كما أن من أسباب الناسور العصعصي هو تكوين مناطق عرق كثيرة والجلوس لفترات طويلة، يمكن يحدث خراج مما يؤدي إلى وجود نسبة لوجود ناسور عصعصي".

وحول أعراض الناسور العصعصي، قال: "تكون ممثلة في الوجع، أو وجع في فقرات الظهر، ومنطقة آخر الظهر، وهي علامة على وجود التهاب".

وتالع: "فتحه الناسور العصعصي تساوي ملي لو تركت تكونن أكثر من فتحتات ربما تصل لـ 10 فتحتات، تفرز إفرازات صفراء رائحتها كريهة".

وأوضح أنه من الممكن أن يكون الناسور من الممكن أن يكون سطحي أو متشعب، وهذا يفرق عندما نقوم بالعملية، ويجب أن نتأكد في أي مرحلة.

الجلوس على أماكن ناشفة لفترات طويلة.. استشاري جراحات الشرج يكشف أسباب الناسور العصعصي

وأردف: "المرض سقط درجة من درجات الجراحة.. الجراحة التقليدية، كانت يتم إزالة جزء كبير من جسم المريض، ورغم ذلك 24 % يعود لهم الناسور العصعصي".

واستطرد: "الآن يمكن علاج الناسور باستخدام الليزر، دون إجراء أي عملية جراحية، ولن يكون في جروح مؤذية للمريض أو يتألم بهذا القدر من الآلم أو يظل في المنزل لمدة من 5 أو 6 شهور".

تابع موقع تحيا مصر علي