عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

التعبة العامة والإحصاء: كل 10 سيدات في مصر ينجبن 28 طفلا

الزيادة السكانية
الزيادة السكانية

قال حسين عبد العزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن الزيادة السكانية، ما زالت مرتفعة رغم انخفاضها، وتزيد عن الإمكانيات المتاحة، بحيث أن تعطي شعور المواطنين بعائدات التنمية.

وأضاف "عبد العزيز"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج  «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن هناك تسجيل للمواليد والوفيات، ويتم نقله إلكترونيًا إلى قاعدة البيانات بوزارة التخطيط، وبالتالي يمكن معرفة صافي الزيادة السكانية بشكل منتظم، وهي تعكس الزيادة السكانية، مضيفًا: "لدينا حصر دقيق لعدد السكان في كل لحظة من اللحظات".

وتابع: "لدينا توزيعة من خلاله يمكن أن أعرف إجمالي السكان حسب المحافظات، ومعرفة المواليد متوزعة في أي محافظة وأي المحافظات بها نسبة مواليد أعلى أو أقل، وهناك بعض المحافظات نجحت في تخفيض معدلات الإنجاب، وعلى رأسها بورسعيد، وذلك لوجود تنمية بشرية بها لتمثل أقل مستوى إنجاب على مستوى محافظات الجمهورية".

وحول مستويات الزيادة السكانية في بعض المحافظات قال: "لازم أعرف هل البيئة المتاحة في كل محافظة مواتية لتحقيق الخهدف أم لا، فنرى مصلا في محافظات الصعيد نسبة الأمية أكبر والتنمية البشرية أقل، لذلك هناك ارتفاع في نسبة الموالدي، ولذلك علينا أن نجعل البيئة متاحة لخفض نسب المواليد".

المسح الصحي

وأشار إلى أن نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية، التي أعلنت في 30 اغسطس الماضي، تؤكد أن مستوى الإنجاب صحيح أنه مرتفع لكنه انخفض بالمقارنة بعام 2014، حيث إنه في عام 2014 كان مستوى الإنجاب 3.5 طفل لكل سيدة أي كل 10 سيدات ينجبون 35 طفل،  لكن في 2021، كل 10 سيدات ينجبون 28 طفل، وهذا رقم جيد لكنه ليس كافيًا.

وأوضح: "هدفنا أن نصل لمستوى الإنجاب مثل الدول المتقدمة، وهو أن كل 10 سيدات ينجبون 16 طفلاً، وهذا يؤدي غلى تحسن مستويات المعيشة وارتفاع مستوى رفاهية المواطن".

وأردف: "لا يمكن مقارنة التعديد السكاني في مصر بالصين، لأنه عندما كان معدل النمو في مصر 20 مليون نسمة، كان في الصين 600 مليون نسمة، والآن الصين مليار و400 مليون، ومصر 104 مليون نسمة، لا يمكن أن نقارن بالرقم الإجمالي، ولكن بمعدل النمو وهو 0.4% مقابل 1.2% في مصر، أي أن مصر 5 أضعاف النمو السكاني في الصين".

واختتم: "لو استمرينا على نفس مستويات الإنجاب التي ظهرت في المسح الصحي للأسر في 30 أغسطس الماضي، هنوصل في سنة 2050 إلى 165 مليون نسمة".

تابع موقع تحيا مصر علي