عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لحماية زابوريجيا النووية..مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور موسكو وكييف

مدير الوكالة الدولية
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم السبت، بأن من المتوقع أن يعقد رئيس الوكالة رفائيل جروسي محادثات فى موسكو وكييف خلال هذا الأسبوع، بشأن إنشاء منطقة حماية حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية. 

تحيا مصر

جروسي فى مهمة إلى موسكو وكييف

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى بيان لها إن :" مدير العام جروسي يواصل مشاورته والجهود الأخرى الرامية إلى الاتفاق على منطقة أمان وأمن نووي حول زابوريجيا وتنفيذها فى أقرب وقت ممكن، ومن المرجح أن يقوم بزيارة إلى روسيا وأوكرانيا خلال هذا الأسبوع".

أوروبا على شفا وقوع كارثة نووية 

ويشار إلى أن فى وقت سابق قام مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية مع فريق من المنظمة، ودعا إلى إنشاء محيط آمن حول المحطة النووية التى تتعرض للقصف بشكل متواصل وسط تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف حول تحمل مسؤولية القصف، ومطالبة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بانسحاب القوات الروسية من المحطة الأوكرانية، محذرا من خطورة وقوع كارثة نووية فى حال استمر عملية الاستهداف المتواصل للمحطة والتى لن تنعكس أثارها على أوكرانيا فحسب وإنما الدول الأخري المحيطة بـأوكرانيا.

وسيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا النووية خلال الأسابيع الأولى من العملية العسكرية فى أوكرانيا، وتعد محطة زابوريجيا النووية أكبر محطة فى أوروبا وضمن أكبر المحطات النووية فى العالم. 

تابع موقع تحيا مصر علي