عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفراجة .. إسرائيل تدرس المقترح الأمريكي بشأن ترسيم الحدود مع لبنان

علم لبنان
علم لبنان

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد، اليوم الأحد، إن بلاده تدرس التفاصيل النهائية لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان بوساطة الولايات المتحدة الأمريكية.

تحيا مصر

لابيد: المقترح يكبح حزب الله

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلى نقلا عن لابيد قوله خلال جلسة حكومية:" نناقش التفاصيل النهائية للاتفاقية مع لبنان ونراجعها قانونيا ثم سنصوت عليها فى الحكومة". 

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلى:" العرض المقدم لنا يحفظ كامل المصالح الأمنية والسياسية لإسرائيل وأيضا على مصالحنا الاقتصادية" لافتا إلى أن ذلك سيعزز الأمن فى الشمال وسيعمل على تفعيل منصة كاريش لإنتاج الغاز . 

وأكد لابيد بأنه :" لا مانع من تطوير حقل غاز إضافى فى لبنان، سنحصل منه على العائدات التى نستحقها وكذلك من شأنه أن يضعف ارتباط لبنان مع إيران  ويكبح حزب الله ويساهم فى تعزيز الأستقرار الإقليمي". 

لبنان: العرض الأمريكي إيجابى

وفى سياق متصل، أعرب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري عن تفاؤله حيث وصف العرض الأمريكي بالإيجابي، مشسرا إلى أنه يلبى بشكل مبدئ المطالب اللبنانية التى ترفض إعطاء أي تأثير للاتفاق البحري على الحدود البرية. 

وأوضح بري أنه والرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة المؤقتة نجيب ميقاتي يدرسون العرض الأمريكي على أنه يتم بعدها التشاور بينهم قبل الرد النهائي. 

ويذكر أنه فى حال تم التوصل إلى الاتفاق النهائي فسيتم توقيعه فى بلدة الناقورة الحدودية بين لبنان وإسرائيل، وذلك بموجب اتفاق إطارى توصلت له لبنان وأمريكا قبل عام. 

وتسعى كل من إسرائيل ولبنان منذ عام 1996 حل التدخل بين مياههما الإقليمية الواقعة على احتياطات كبيرة من النفط والغاز.

تابع موقع تحيا مصر علي