عاجل
السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء الإسرائيلى يلتقى بالوسيط الأمريكي لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد، اليوم الثلاثاء، الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتاين للمفاوضات مع لبنان حول ترسيم  الحدود البحرية بين البلدين 

تحيا مصر

مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان

ووفق صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية وصل الوسيط الأمريكي إلى إسرائيل اليوم، بعد زيارة لبنان الأمس ولقاء عدد من المسؤولين اللبنانين وأعلن انه متفائل بشأن فرص التوصل إلى اتفاق. 

والتقى هوكشتاين، أمس الاثنين، فى القصر الجمهوري اللبناني "بعبدا" الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي. 

وعقب لقاءه بمسؤولين اللبنانين قال الوسيط اللبناني أنه:" متفائل جدا بالتوصل إلى اتفاق بشأن الترسيم فى الأسابيع المقبلة عند العودة إلى بيروت لاستكمال المفاوضات".

 

ويذكر أن الأسبوع الماضى، قدمت إسرائيل إلى الولايات المتحدة الأمريكية اقتراحا حول المفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، وصرح مسؤولان إسرائيليان لموقع "واللا" العبري أن:" الموقف الإسرائيلى نقل إلى الإدارة الأمريكية قبل وصول الوسيط الأمريكي إلى لبنان".

وتدور المفاوضات  عن منطقة بحرية متنازع عليها بين إسرائيل ولبنان تبلغ وفق الخرائط المودعة لدى الأمم المتحدة 860 كيلومتر مربعا، وهى منطقة غنية بالنفط والغاز. 

ويشار إلى أنه سبق أن عقد 5 مفاوضات غير مباشرة بين لبنان وإسرائيل بوساطة أمريكية وأممية من أجل التوصل إلى تسوية لترسيم الحدود البحرية، إلا أن المفاوضات توقفت فى مايو الماضي وذلك بعد رفض إسرائيل مقترحا لبنانيا بإضافة 1430 كيلومتر مربع إلى المنطقة التى يتم التفاوض بشأنها والتى تشمل أجزاء من حقل كاريش وتعرف بالخط 29. 

رسالة تحذيرية من حزب الله.. وإسرائيل تجري مناورات تحاكى حرب ضد حزب الله

ويذكر أنه تزامنا مع زيارة المبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوكشتاين، نشر الإعلام الحربي لحزب الله تسجيلا مصورا يظهر فيه إحداثيات منصات استخراج الغاز الإسرائيلية محذرا أن منصات الغاز ستكون فى دائرة الاستهداف من المقاومة اللبنانية. 

ومن ناحية أخرى، اعلنت وسائل إعلام عبرية أن الجيش الإسرائيلى أجري مناورات عسكرية تحاكي حرب ضد حزب الله فى قبرص.

تابع موقع تحيا مصر علي