عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل تصادق على تعيين سفيرة جديدة لدي تركيا

الرئيس التركي و الرئيس
الرئيس التركي و الرئيس الإسرائيلي

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد، اليوم الأحد، بمصادقة الحكومة على تعيين السفيرة الجديدة لدي تركيا إيريت ليليان، ويأتي فى ظل  حرص كل البلدين على إعادة تحسين العلاقات وتعزيز التعاون الثنائي فى مختلف المجالات

تحيا مصر

ترميم العلاقات التركية الإسرائيلية

وكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى فى تغريدة نشرت عبر حسابه الرسمي على تويتر :" هذه خطوة هامة أخرى فى إطار ترميم العلاقات مع تركيا، التقيت الرئيس رجب طيب أردوغان فى نيويورك، الأسبوع الماضي، وناقشنا سبل تعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والسياحية بين البلدين". 

وتأتي الخطوة الإسرائيلية بعد إعلان كل من تل أبيب وأنقرة بإعادة التمثيل الدبلوماسي وعودة السفراء بين البلدين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التقى برئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد فى سبتمبر الماضي بنيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك فى  دورته الـ77. 

تعاون استخباراتي بين تركيا وإسرائيل

وناقشا خلالها عدد من القضايا كمحاربة الإرهاب فى إسرائيل، كما ثمن رئيس الوزراء الإسرائيلى الجهود التركية فى تعاونها مع إسرائيل فى الجانب الإستخباراتي لمواجهة محاولات إيران الفاشلة بتنفيذ هجمات ضد مواطنين إسرائيلين على الأراضي التركية. 

وشهدت العلاقات بين البلدين على المستوي الدبلوماسي تدهور منذ عام 2010 وذلك بعد أن هاجم كوماندوز إسرائيلين سفينة "مافى" متوجهة إلى قطاع غزة، ضمن أسطول لخرق الحصار المفروض على القطاع الساحلى، مما أسفر عن مقتل 10 أتراك خلال اشتباكات عنيفة وذلك بعد أن هاجموا الجنود الإسرائيلين الذين صعدوا إلى السفينة.

تابع موقع تحيا مصر علي