عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسميا.. تركيا وإسرائيل تعلنان إعادة تبادل السفراء

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الإسرائيلى إسحاق هرتسوغ

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى، يائير لابيد، اليوم الأربعاء، استئناف العلاقات مع تركيا وإعادة تبادل السفراء بين البلدين.

تحيا مصر

إسرائيل وتركيا تعلن تبادل السفراء

وذكر حساب إسرائيل بالعربية فى تغريدة له عبر تويتر:" إسرائيل وتركيا تقرران تبادل السفيرين وذلك فى أعقاب الاتصال الهاتفى بين رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان"

 وأضافت :" إستئناف العلاقات مع تركيا بشكل ذخرا هاما للاستقرار الإقليمي".

 

 

وتابعت قائلا:" تشكل استعداد مستوي العلاقات الدبلوماسية استمرار للاتجاه الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين البلدين على مدار العام المنصرم، منذ زيارة رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ إلى تركيا، والزيارتين المتبادلتين اللتين قام بهما وزير الخارجية إلى أورشليم وأنقرة".

ومن ناحية أخري صرح وزير الخارجية التركى تشاووش أوغلو، عن تبادل السفراء بين تركيا وإسرائيل

تركيا: لن نتخلى عن القضية الفلسطينية

وقال أوغلو فى تصريحات صحفية:" قررنا إعادة تبادل السفراء مع إسرائيل وتعيين سفير لنا فى تل أبيب، سيتم الإعلان عن الأسماء وبدء العملية رسميا".

وأضاف وزير الخارجية التركي خلال المؤتمر الصحفى:" لن نتخلى عن القضية الفلسطينية" 

وكان موقع "يديعوت أحرنوت" العبري نشر فى وقت سابق من اليوم أن الخطوط الجوية التابعة لإسرائيل ستحصل على أذن بالهبوط فى تركيا، تمهيدا لتطبيع العلاقات بشكل كامل بين البلدين. 

وشهدت العلاقات  بين إسرائيل وتركيا تطور ملحوظ خلال الآونة الأخيرة وذلك بعد زيارة الرئيس الإسرائيلى  إسحاق هرتسوغ لتركيا فى مارس الماضي، فى أول زيارة لرئيس إسرائيلى لتركيا منذ عام 2007. 

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قام بزيارة إلى القدس فى نهاية مايو فى إطار تحسين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي