عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأعلى منذ 24 عام.. التضخم فى تركيا يصل إلى 83%

تحيا مصر

كشفت بيانات هيئة الإحصاء التركية، اليوم الاثنين، أن التضخم السنوى التركي أرتفع إلى 83.45%  فى سبتمبر ليسجل أعلى مستوي له منذ 24 عاما، ويأتى ذلك بعد قيام البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة مرتين فى الشهرين الماضيين رغم ارتفاع الأسعار. 

 تحيا مصر

ووفق البيانات الرسمية، فقد تسارع التضخم السنوي فى تركيا للشهر السادس عشر على التوالى ليصل إلى 83.45% فى سبتمبر بالمقارنة مع 80.2% فى أغسطس الماضى. 

وذكر معهد الإحصاء التركي إن أسعار المستهلكين ارتفعت 3.08 % على أساس شهري، مقارنة مع توقعات استطلاع لرويترز عند 3.8 % وعلى أساس سنوي، وكان من المتوقع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلكين 84.63%. 

وارتفع معدل التضخم منذ الخريف الماضي، عندما تراجعت الليرة بعد أن خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة بمقدار 700 نقطة أساس إلى 12 %. 

أردوغان: نهدف إلى تعزيز الليرة بخفض معدلات الفائدة

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعرب عن أمله فى أن تقدم لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل والنزول بالسعر إلى خانة الآحاد بنهاية العام. 

وقال الرئيس التركي إننا نهدف إلى تعزيز الليرة من خلال خفض معدلات الفائدة .

وبحسب بيانات معهد الاحصاء التركي، فإن الاقتصاد التركي حقق نمو فى الربع الأول من العام بنسبة 7.3% فى مايوالماضي، وسجل نموا بنسبة 7.6% على أساس سنوي فى الربع الثاني من العام الحالى، وكشف معهد الإحصاء أن الناتج المحلي الإجمالى زاد بنسبة 2.1%. 

ويذكر أنه فى العام الماضي، تعافى الاقتصاد التركي  من جائحة كورونا، حيث حقق نمو بنسبة 11.4% فى أعلى معدل له منذ عقد كامل.

تابع موقع تحيا مصر علي