عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس الاتحاد الروسي يقر ضم 4 مناطق أوكرانية

مجلس الاتحاد الروسي
مجلس الاتحاد الروسي

صوت مجلس الاتحاد الروسي، اليوم الثلاثاء، لصالح ضم 4 مناطق أوكرانيا إلى الأراضي الروسية، ويأتي ذلك بعد أن وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم لضم هذه المناطق وسط تنديد دولى ورفض أوروبي بخطوة الروسية للضم. 

تحيا مصر

رسميا.. روسيا تضم مناطق أوكرانية إلى أراضيها

وخلال جلسة اليوم، صادق مجلس الاتحاد بالإجماع على تشريع لضم مناطق دونيتسك، ولوجانسك، وخيرسون، وزابوريجيا، وذلك بعد تصويت مماثل فى مجلس الدوما "مجلس النواب الروسي" أمس الاثنين. 

ويشار إلى أنه من المقرر أن تعود الوثائق إلى الكرملين من أجل التوقيع النهائي من الرئيس فلاديمير بوتين لإكمال عملية ضم المناطق الأربعة بشكل رسمي والتى تمثل 18 % من الأراضي الأوكرانية.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت مناطق موالية لروسيا فى أوكرانيا بإجراء استفتاء للانضمام إلى الأراضي الروسية، وجاءت نتائج الاستتفتاء بتأييد كبير للانضمام إلى الاتحاد الروسي، وعقب ذلك وقع بوتين على مرسوم لضم الأربع المناطق الأوكرانية، وسط رفض أوكراني ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هذه الخطوة بالباطلة ولا قيمة لها، وعقدت جلسة فى مجلس الأمن لإدانة مشروع قرار بوتين غير أن الفيتو الروسي أفشل هذا المشروع، ومن ناحية أخري فرضت الولايات المتحدة والدول الغربية عقوبات ضد روسيا، كما أكد المعسكر الغربي عن دعمه لكييف وعدم اعترافه بعملية الضم.

وعلى مستوي الميداني استطاعت القوات الأوكرانية استعادة أراضي من قبضة القوات الروسية، وكانت أخر هذه المناطق بلدة ليمان ذات أهمية استراتيجية وانسحاب القوات الروسية منها تمثل خسارة جديدة لموسكو وسط ترحيب أوروبي بأستعادة أوكرانيا لجزء جديد من أراضيها. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي