عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منذ جائحة كورونا.. "أوبك +" تقرر خفض إنتاج النفط بمليوني برميل يوميا

منظمة أوبك
منظمة أوبك

ذكرت وكالة "رويترز" للانباء، اليوم الأربعاء، إن مجموعة "أوبك+" قررت خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا، اعتبار من شهر نوفمبر المقبل، وهذه التخفيضات تعد هى الأكبر منذ جائحة كورونا 2020، ويأتي هذا القرار رغم الضغوط الأميركية وغيرها من الدول المستهلكة لضخ المزيد من النفط . 

تحيا مصر

ووفق التقارير فإن خفض "أوبك+" سيؤدي إلى تعافى أسعار النفط التى هبطت إلى نحو 90 دولار بعدما كانت 120 دولار قبل 3 أشهر بسبب مخاوف من ركود اقتصادي عالمى ورفع أسعار الفائدة الأميركية وارتفاع الدولار. 

أمريكا: نحتاج أن نقول اعتمادا على "أوبك+"

ويشار إلى أنه بعد القرار، ارتفعت العقود الآجلة لخام البرنت بأكثر من واحد دولار أو 1.2 بالمئة إلى 92.91 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام الأميركي  88 سنتا، أو 1 % إلى 87.40 دولار للبرميل. 

وفى سياق متصل، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن :" أمريكا بحاجة إلى أن تكون أقل اعتمادا على أوبك+ والمنتجين الأجانب للنفط".

وفى وقت سابق قال عدد من المحللين فى مجموعة "يو. بي.إس" إن قيام " أوبك +" بخفض إنتاج النفط أمر ضروري لوقف تراجع الأسعار فى ظل مخاوف من الركود وارتفاع الدولار. 

ويذكر أنه فى سبتمبر الماضي، قررت منظمة "أوبك+" خفض إنتاج النفط بنحو 100 ألف برميل يوميا، والعودة إلى مستويات إنتاج شهر أغسطس . 

تابع موقع تحيا مصر علي