عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد فايز فرحات: مصر في عملت على تحقيق الأمن والتنمية معا في عهد السيسي عكس العقود الماضية

محمد فايز فرحات عضو
محمد فايز فرحات عضو مجلس الأمناء الحوار الوطني

قال الدكتور محمد فايز فرحات، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، ومدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنه يجب استلهام دروس تطور الدولة المصرية من 1952 وحتى الآن، إلى جانب العمل على فهم الفلسفة التي يسير عليها المشروع المصري الآن، لافتا إلى أن هناك قضايا هامة في حياة أي دولة في العالم، القضية الأولى هي الأمن، بمعنى حماية الأمن القومي بالمعنى الإيجابي والسلبي، حيث يتم تعزيز الأمن القومي للدولة، والقضية الثانية هي قضية التنمية، والقضية الثالثة هي الديموقراطية، وتلك القضايا الكبرى في حياة الدول والمجتمعات.

محمد فايز فرحات: المشروع الوطني في الخمسينات حُمل بأعباء خارجية 

وأضاف "فايز"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن تلك القضايا يمكن أن تُوضع تحت مسمى مهام حركة الدولة أو وظائف الدولة، موضحا أنه إذا تم النظر إلى مصر في فترة الخمسينات والستينات كان هناك اهتمام على قضية التنمية وقضية العدالة الاجتماعية، ومن ثم تم تعطيل كل القضايا الأخرى، حيث إن قضية الديموقراطية لم تكن مطروحة وقتها، وكان التركيز الأساسي في تلك الفترة كان على قضية التصنيع وقضية العدالة الاجتماعية. 

وتابع محمد فايز فرحات، أنه تم تحميل المشروع الوطني المصري بأعباء خارجية كان على حساب قدرة الدولة على إنجاز قضية التنمية أو التصنيع في ذلك الوقت، وذلك من خلال التورط في مشروعات خارجية، وتحميل المشروع الوطني المصري مسؤولية كبيرة مثل دعم حركات التحرر الوطني في العالم وغيرها.  

محمد فايز فرحات: قضية الأمن كانت هي المسيطرة في فترة السبعينات 

وأردف محمد فايز فرحات، أن في فترة السبعينات كان هناك قضية هامة وهي قضية الأمن واسترداد الأرض، ولكن مقابل ذلك تم إهمال قضية التنمية مقابل العمل على استرداد الأرض، لافتا إلى أن المشروع المصري الآن يعمل على الثلاث قضايا مع بعضهم البعض. 

وواصل محمد فايز فرحات، أنه في الماضي كان من الممكن العمل على التركيز على قضية على حساب قضية أخرى، ولكن الدولة المصرية الآن تحت قيادة الرئيس السيسي يقوم على فلسفة واضحة وهي أن يكون هناك تركيز على قضية الأمن بدون إهمال قضية التنمية أو قضية الديموقراطية. 

واستكمل محمد فايز فرحات، أنه كان من الممكن أن يتم تعطيل القضايا الأخرى مثل التنمية والديموقراطية أمام قضية الأمن والقضاء على الإرهاب ألا أن مصر كانت تعمل على كلا المحاور والقضايا في نفس الوقت، حيث إن مصر على نفس المسار كان هناك مسار تنموي مهم في ظل العمل على القضاء على الإرهاب، مشددا على أن الدولة المصرية والمشروع الوطني الآن يعمل بفلسفة مختلفة عما كانت عليه في العقود الماضي. 

وواصل محمد فايز فرحات، أن الحوار الوطني نموذج متكامل يؤكد أن هناك رؤية متكاملة لقضية الديموقراطية، وأن المشروع المصري لا يتعامل مع هذه القضية بشكل قصير المدى، وإنما العمل على تجذير الديموقراطية داخل المجتمع. 

تابع موقع تحيا مصر علي