عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب قمع المتظاهرين.. الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات جديدة على إيران

علم إيران والاتحاد
علم إيران والاتحاد الأوروبي

أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الخميس، بأن التكتل الغربي يدرس فرض عقوبات جديدة على إيران. 

تحيا مصر

الاتحاد الأوربي يلجأ إلى سلاح العقوبات .. وإيران تتوعد بالرد

وصرح بوريل للصحافيين فى العاصمة التشيكية براغ إن :" وزراء التكتل سيناقشون فرض مزيد من العقوبات على إيران خلال اجتماعهم المقبل". 

ومن ناحية أخرى تعهدت إيران فى وقت سابق، بالرد على أي خطوة سياسية تقدم عليها دول التكتل الغربي ضدها، ويأتي ذلك على خلفية بحث الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على مسؤولين إيرانيين متورطين فى قمع الاحتجاجات التى دخلت أسبوعها الثالث. 

وذكر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس الأربعاء، خلال اتصال هاتفى مع مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بأن :" بلاده سترد فى حال قيام الاتحاد بخطوة سياسية متسرعة بناء على اتهامات لا أساس لها، ولتشجيع مثيري الشغب الذين أستهدفوا أرواح وممتلكات الشعب الإيراني". 

وأضاف أن :" إيران تتابع بجدية قضية وفاة مهسا أميني وفق قوانينها لتتضح كافة جوانبها وسيتم الإعلاد قريبا عن سبب الوفاة". 

وتابع قائلا أنه:" من حق الشعب أن يعلن سلميا عن مطالبه، ونميز بينه وبين المشاغبين والإرهابين الذين نتصدى لهم بكل قوة ووفق القوانين". 

وفى سياق متصل، أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، أن بلادها تعمل داخل الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على إيران تشمل تجميد الأصول وحظر السفر على عدد من المسؤوليين الإيرانيين المتورطين فى قمع المحتجين. 

هذا وأعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة تدرس نحو فرض مزيد من العقوبات على مرتكبي أعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين فى إيران.

تابع موقع تحيا مصر علي