عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الثانية.. البرلمان اللبناني يدعو عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برى

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، اليوم الخميس، إلى عقد جلسة نيابية، الخميس المقبل، من اجل انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ويأتى ذلك بعد فشل الجولة الأولى فى اختيار رئيس جديد للبلاد.

تحيا مصر

63 ورقة بيضاء

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني أعلن فى وقت سابق بانتهاء عملية الفرز الأصوات وجاءت نتائج التصويت فى الجولة الأولى من جلسة انتخاب رئيس الجمهورية:" 63 ورقة بيضاء، 36 صوتا للنائي ميشال معوض، و 11 صوت لسليم إده". 

وقال رئيس مجلس النواب اللبنانى حينها إن :" لم يحدث أي توافق لا يمكننا أن نتنخب لا رئيس ولا مجلس نيابى ولا لبنان، وفى المرة المقبلة حين أشعر أنه يمكن أن يحصل توفق سأدعو فور إلى جلسة ثانية". 

أزمة سياسية واقتصادية..متى تخرج لبنان من عنق الزجاجة؟

ويشار إلى أنه يتطلب فوز أي مرشح رئاسي الحصول على أصوات ما لايقل عن 86 عضوا فى مجلس النواب للفوز فى الجولة الأولى من التصويت. 

وتنتهى ولاية الرئيس اللبناني ميشال عون، فى 31 أكتوبر، وتولى الحكم فى عام 2016، وتوجد مخاوف من حدوث فراغ سياسي فى ظل تردي الأوضاع الاقتصادية المتردية التى تشهدها البلاد. 

ومتابعة لآخر التطورات فى الساحة اللبنانية، يشهد ملف ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان حالة من التعثر فبعد أن أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد أن بلاده منفتحة على استخراج لبنان الغاز من حقل كاريش المتنازع عليه مقابل الحصول على رسوم، وإظهار رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري فى تصريحات صحفية له أعرب  خلالها عن تفاؤله بشأن الاتفاق، سرعان ما تبدل هذا التفاؤل الذي أظهرته كل من إسرائيل ولبنان، فكان هناك أصوات رافضة للاتفاق بشكل قاطع، ولعل ذلك ما أفصح عنه زعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتناياهو فى تغريدة له نشرها عبر حسابه الرسمي على تويتر حينما وصف لابيد بأنه استسلم بطريقة مخزية لحزب الله، مؤكدا أنه فى حال فوزه فى الانتخابات القادمة سيلغى هذا الاتفاق، كما أكد الرئيس اللبناني ميشال عون بأنه لا شراكة مع إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي