عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قاد الاقتحام المدبر لأصعب مانع مائي.. القوات المسلحة تحتفي بالفريق عبد رب النبي حافظ

الفريق عبد النبي
الفريق عبد النبي حافظ

نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري، فيلمًا تسجييًا يحكي فيه قصة بطولة من بطولات رجال القوات المسلحة، الذين خاضوا المعارك الضارية لتحرير الأرض وتحقيق النصر على العدو الصهيوني، بداية من حرب الاستنزاف إلى تحقيق النصر في أكتوبر 73، ومنهم الفريق عبد رب النبي حافظ.

سلط الفيلم الضوء على الفريق عبد رب النبي حافظ، قائد الفرقة 16 أثناء الحرب، والذي ولد في 16 يونيو 1930، وتخرج في الكلية الحربية في اللأول من فبراير عام 1949 ليعين ضابط في الكتيبة الثانية بنادق مشاة، لتبدأ مسيرة حافلة بالمحطات والطولات.

اشترك عبد رب النبي حافظ في حروب مصر المعاصرة،  وأبلى بلاءً حسنًا في حرب الاستنزاف كقائد للواء 118 مشاة ميكانيكي، أحد التشكيلات القتالية بنطاق الجيش الثاني الميداني.. وتمر السنوات ليتولى قيادة الفرقة 16 مشاة ويصدر القرار بالاقتحام المدبر لأصعب مانع مائي، ويخوض رجال الفرقة ضمن فرق 16 ضمن المشاة الخمس ملاحم القتال الضاري شرق قناة السويس.. وتتوالى معارك حرب أكتوبر المجيدة.

وبعد نهاية الحرب،  لم ينته العطاء، فقد عين الفريق5 عبد رب النبي حافظ في منصب أمين عام وزارة الدفاع، ثم رئيسا لأركان الجيش الثاني الميادني ثم قائجا له، ثم ؤرائسة هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم رئاسة أركان حرب القوات المسلحة في أبريل 1981.

" src="">

وتحتفل مصر اليوم، بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة 1973، والتي استردت فيها قواتنا المسلحة أرض سيناء.

وأحيى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذكرى الـ 49 لانتصارات أكتوبر المجيدة، مؤكدًا أنه سيتظل نقطة تحول في تاريخنا المعاصر.

الرئيس السيسي: حرب أكتوبر استردت لنا شرف الوطن ومحت وصمة الاحتلال

وكتب الرئيس السيسي على صفحته الشخصية على فيس بوك: «إن حرب أكتوبر المجيدة ستظل نقطة تحول في تاريخنا المعاصر، استردت فيها قواتنا المسلحة شرف الوطن وكبرياءه ومحت وصمة الاحتلال عن أراضيه».

وأضاف: «وفي الذكرى التاسعة والأربعين للنصر العظيم الذي نحتفل به اليوم، أتوجه بالتحية للشعب المصري ولقواتنا المسلحة الباسلة، لشجاعتهم وبطولاتهم، ولشهدائنا الأبرار الذين جاهدوا بأرواحهم تحت راية هذا الوطن».

واختتم: «أتوجه أيضا في ذكرى هذا النصر المجيد، بتحية سلام إلى روح بطل الحرب والسلام، الرئيس الراحل أنور السادات، الذي خاض الحرب واثقا بالله وبعزيمة بني وطنه، ليحقق نصرًا عظيمًا سيظل برهانًا على إرادة وصلابة المصريين وتمسكهم بسيادة الوطن وكرامته».

الرئيس السيسي على فيس بوك

وكان قد قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر تحتفل اليوم بالذكرى الـ49 لنصر أكتوبر العظيم، يوم العزة والكرامة ويوم تحدي المستحيل، وأيضا يوم إثبات مقدرة الإنسان المصري وتفوقه في أصعب اللحظات، لافتا أن مصر حققت معجزة العبور، فهذا العبور لن يظل خالدا في أذهان الشعب المصري فقط بل مقدرا  ومقدرا أن يظل خالد  في أذهان الأمة العربية بأكملها.

تابع موقع تحيا مصر علي