عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إبراهيم عيسى: السادات كان يفتخر بصداقته مع «مؤسس الإخوان».. وشارك في اغتيال وزير المالية

الإعلامي إبراهيم
الإعلامي إبراهيم عيسى

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إنه حينما يتم دراسة شخصية الرئيس محمد أنور السادات أمر مثير بشكل كبير، حيث إن محمد أنور السادات "اترفد" من الجيش 8 سنوات، وكانت خدمته ست سنوات فقط في الجيش المصري في سلاح الإشارة، وهذا أمر محير للغاية، "مكنش جنرال في الجيش المصري ولا خاض حروب متميزة ولا أي شيء". 

إبراهيم عيسى: تواضع الرئيس السادات سبب نجاح حرب أكتوبر 

وأضاف "عيسى"، خلال تقديمه برنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس" وينقلها تحيا مصر، أن تواضع الرئيس السادات، وعدم تقديم نفسه على أنه خبير عسكري واستراتيجي ويفهم الاستراتيجية ويضع كل شيء في مكانه وكل شخص خبير يتولى الخبرة التي يدير فيها كانت أحد أسباب نجاح مصر في تحقيق انتصار حرب أكتوبر المجيدة. 

وتابع إبراهيم عيسى، أن محمد أنور السادات حينما تولى حكم مصر، لم يكن قد خاض حروب عديدة، حتى حرب 1948 كان مسجونا، ولم يشارك فيها، وترك الخبراء هم من يعملون في حرب أكتوبر، وهذا أمر واضح للغاية، وكان أحد الأسباب في تحقيق انتصار أكتوبر المجيد. 

إبراهيم عيسى: أنور السادات لم يكن رئيسا ديموقراطيا 

وأردف إبراهيم عيسى، أنه لا يوجد أحد يرى أن محمد أنور السادات كان ديموقراطيا نهائيا، وقراراته العجيبة كانت هي التي تكشف ذلك، أنه لم يكن ديموقراطيا على الإطلاق. 

وواصل إبراهيم عيسى، أن محمد أنور السادات في مذكراته كان يفتخر بشكل كبير أنه كان صديق حسن البنا، وإعجابه بألمانيا وهتلر خلال فترة 1952، موضحا أن محمد أنور السادات كان شابا هواه فاشي، وشارك في اغتيال أمين عثمان خلال مجموعة معه، "اللي قتل ساعتها واحد اسمه حسين توفيق وهربوه من السجن وقتها، وهو نفس الشخص اللي تم اتهامه بتهمة اغتيال جمال عبد الناصر، ولما هرب في الأردن شارك في محاولة اغتيال ملك الأردن". 

وأشار إبراهيم عيسى، إلى أن الرئيس السادات كان شخصية مرحة ومقبلة على الحياة بشكل كبير على الرغم من كل ما قدمه في حياته في الحياة السياسية، مشيرًا إلى أنه شارك في محاولات اغتيال عديدة منها محاولة اغتيال لمصطفى النحاس. 

تابع موقع تحيا مصر علي