عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غادة جبارة عن تقديمها كتاب سعيد الشيخ بمهرجان الإسكندرية: لمسة وفاء ونواه لدراسة أعماله

ندوة تكريم نجوم الفن
ندوة تكريم نجوم الفن الراحلين بمهرجان الإسكندرية

تحدثت د. غادة جبارة عن تقديمها كتاب سعيد الشيخ، وذلك في ندوة تكريم أسماء النجوم الراحلين بمهرجان الإسكندرية السينمائي، تحت إدارة الناقدة فايزة هنداوي.

تحيا مصر يرصد لكم تصريحات د.غادة جبارة في ندورة تكريم أسماء النجوم الراحلين 

أقيمت الندوة لتكريم النجوم الراحلين، مثل سمير صبري، إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب، المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل، مديرة التصوير أبية فريد.

د. غادة جبارة في ندوة تكريم النجوم الراحلين 

شكرت د. غادة جبارة إدارة مهرجان الإسكندرية في بداية حديثها، قائلة: أنا سعيدة جدا لتواجدي في مهرجان الإسكندرية، وأشكر القائمين على المهرجان لتكريم رموز الفن، وتعريف الأجيال القادمة بأهميتهم.

وعن كتابها عن المونتير سعيد الشيخ، قالت: أعتبره لمسة وفاء له، ونواه لدراسة كبيرة لتحليل أعمال استاذي الكبير.

د.غادة جبارة عن بدايات سعيد الشيخ

وعن بدايات سعيد الشيخ، قالت: هو من مواليد حلوان، وكان له صديق اسمه محمد بيومي الذي حدثه عن سحر السينما، وحمسه لدخول هذا المجال، والشيخ عمل مع أبرز رموز الفن في مصر، رغم أنهم كانوا في بداياتهم وقتها.

وعن أسباب دفعها لتقديم الكتاب، قالت: سعيد الشيخ من الأساتذة الكبار الذين لا يمكن نسيان محاضراتهم ومازالت عالقة في أذهاننا فلديه قدرة فائقة في توصيل المعلومة، ووقف بجانبي كثيرا وساعدني عن قناعة، وأحب أن أذكر أنه رفض الاستمرار في العمل حينما تحول المونتاج إلى الديجيتال، وقال لي استحالة أن أكمل، بعد أن أكنت ألمس المادة الخام يتحول الأمر إلي أدوات صماء.

السفير التونسي في ندوة تكريم السينما التونسية أمس

ويذكر أن عقدت أمس ندوة تكريم السينما التونسية، وشكر السفير التونسي مهرجان الإسكندرية السينمائي ورئيسه الناقد أمير أباظة مؤكدًا علي عمق العلاقات المصرية التونسية المصرية.

وأضاف: نحن بصدد تنظيم أسبوع ثقافي تونسي في مصر قريبا سيكون للسينما  نصيب كبير بها، أيضا سعيد بالاحتفاء بمئوية السينما التونسية وعرض أول فيلم تونسي وهو زهرة.

وأكد السفير محمد بن يوسف إلي أنه لا صوت يعلو فوق صوت الثقافة والسينما خاصة وأن هناك تراث ثقافي وفني كبير مشترك بين مصر وتونس.

تابع موقع تحيا مصر علي