عاجل
الإثنين 05 ديسمبر 2022 الموافق 11 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

«أحمد الأحمر» أيقونة كرة اليد المصرية.. مشوار حافل بالإنجازات مع كوماندوز الزمالك والفراعنة

أحمد الأحمر
أحمد الأحمر

قاد أحمد الأحمر لاعب فريق اليد بالزمالك، فريقه للتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا على حساب النادي الأهلي، بعد الفوز على الأخير بنتيجة 26/25 خلال المواجهة التي جمعت بين الفريقين في نصف نهائي البطولة الإفريقية بتونس.

أحمد الأحمر أيقونة كرة اليد المصرية 

إذا تم التطرق للحديث عن كرة اليد، فأول من سيأتي في الذاكرة هو الأسطوري أحمد الأحمر، أحد أهم ما أنجبت صالات اليد من لاعبين، تميزوا بكل فنون اللعبة إضافة لقوة الشخصية والقيادة سواء مع فريقه الزمالك أو منتخب مصر.

بدأ الأحمر مشواره التاريخي مع كرة اليد، من نادي الزمالك، حيث شارك في خوض لعبتي القدم واليد، ولكن في سن التاسعة عشر من عمره اختار اليد ليمارس بعدها هوايته في حصد الألقاب مع القلعة البيضاء.

بدأ الأحمر، المشاركة في مركز الظهير الأيمن وصانع الألعاب مع ناشئي نادي الزمالك حتى تم تصعيده للفريق الأول بداية من عام 2004 وحتى عام 2012.

بعد ذلك قرر خوض رحلة احترافية في الدوري القطري لمدة 3 مواسم، ومنه إلى الدوري الألماني عن طريق بوابة فولفسبورج عام 2016، ثم العودة مجدداً إلى موطنه نادي الزمالك في العام التالي، ليتواصل نجاحه مع الفريق الذي ترعرع بين جدرانه.

وخلال فترة احترافه أُعير الأحمر لعدة أندية عربية أبرزها أهلي جدة والوحدة السعوديان والسد اللبناني والكويت الكويتي والإفريقي التونسي.

بطولات الأحمر مع الزمالك 

حقق القائد الاستثنائي لكوماندوز اليد بالزمالك، العديد من الألقاب والبطولات خلال رحلة استمرت لما يقرب من 18 عام.

وصلت عدد ألقاب الأحمر مع جميع الأندية التي ارتدى قمصانها 44 لقباً، من بينهم 33 لقباً مع فريقه الحالي الزمالك .

وجاءت بطولات الأبيض الذهبي الأحمر الناري، على حد وصف أحد معلقين كرة اليد، على النحو التالي:

_8 بطولات في دوري المحترفين المصري

5- ألقاب في بطولة كأس مصر

3- القاب بكأس السوبر المصري

5- بطولات إفريقيا أبطال الدوري

4- ألقاب إفريقيا أبطال الكؤوس

6- بطولات في كأس السوبر الإفريقي

_حصد الميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية مع الزمالك .

ومع منتخب مصر، فاز بـ11 بطولة هي، 5 بطولات لكأس أمم إفريقيا و3 ذهبيات لدورة الألعاب الإفريقية وذهبيتين لدورة الألعاب العربية، وأخيرًا ذهبية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط.

 

 

الأرقام القياسية لـ الأحمر 

الأحمر سجل العديد من الأرقام القياسية في كتب التاريخ، من بينها أنه شارك خلال 10 نسخ من بطولات أمم إفريقيا مع منتخب مصر، حصد خلالهم 5 ألقاب، إضافة للمشاركة في 9 نسخ من بطولة كأس العالم، تمكن فيهم من تحقيق المركز السابع كأفضل نسخة له رفقة الفراعنة وذلك خلال البطولة التي أقيمت العام الماضي على الأراضي المصرية.

كما شارك القائد التاريخي للفارس الأبيض والمنتخب الوطني في 4 مرات من بطولة دورة الألعاب الأولمبية، أفضل مركز حققه رفقة المحروسة كان المركز الرابع في نسخة العام الماضي.

ويعد الأحمر هو اللاعب المصري العربي الوحيد الذي حظى بالمشاركة في بطولات إفريقيا، آسيا، أوروبا، كما أنه الأكثر تتويجاً من بين اللاعبين المصريين جميعهم بالبطولات القارية التي وصل عددها إلى 20 لقباً.

الأحمر هو أيضاً هداف منتخب مصر التاريخي في الدورات الأولمبية بواقع 105 هدفاً، كما أنه خامس الهدافين التاريخيين لبطولات العالم برصيد 283 هدفاً، إضافة لكونه الهداف التاريخي لنادي الزمالك في بطولة كأس العالم للأندية برصيد 127 هدفاً.

 

تابع موقع تحيا مصر علي