عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد كريمة: هؤلاء الثلاثة زواجهم باطل.. فيديو

أحمد كريمة
أحمد كريمة

رد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على سؤال متصلة جاء مفاده:" ما هو حكم الشرع في الزواج السري؟.

تحيا مصر

وأجاب الدكتور أحمد كريمة، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "كلام هوانم" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، اليوم الأحد، بالقول:"زواج السر و المتعة والميسار باطل".

كريمة: الزواج السري باطل

وأضاف:" الرسول صل الله عليه وسلم، قال: " أعلنوا هذا النِّكاحَ واجعلوهُ في المساجِدِ واضربوا عليهِ بالدُّفوفِ"، معقبا:"يجوز للرجل الزواج علنًا وإشهارًا ولا يخطر زوجته الأولى، ولكن اتفاق إمرأة ورجل على علاقة سرية تحت الأرض فهذا ليس زواج".

وتابع:" زواج المسيار في الخليج ونكاح المتعة عند الشيعة باطل، فالله سبحانه وتعالى يقول: " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ".

وأكمل: " الزواج مش علاقة بهيمية، الإسلام مقالش كدا ، الزواج يكون على ملأ رضيا من رضا وكره من كره".

وفي وقت سابق، قال الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، إن الرجل له عدة طلاق مجازا في حالة واحدة، حيث إن المرأة لها عدة طلاق معروفة في الدين وفي العلن كله، ألا أن الرجل ليس عليه عدة، ولكن يكون عليه عدة بشكل مجازي في حالة واحدة فقط، وتلك الحالة هي إن كان الرجل متزوجا من امرأة وأراد أن يتزوج من التي تُحرم عليه بسبب زوجته. 

الشيخ أحمد كريمة يرد على أسئلة بعض المواطنين 

وأضاف "كريمة"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي يوسف الحسيني في برنامج "التاسعة" المذاع عبر فضائية "الأولى"، وينقلها تحيا مصر، أنه على سبيل المثال إذا كان متزوج من امرأة وطلقها ويريد الزواج من أختها أو عمتها أو ذلك، وفي تلك الحالة إذا طلق المرأة التي في عصمته ينتظر كأن لديه عدة طلاق مجازا، حتى لا يصبح له أن يردها ومن ثم تصبح أجنبية عليه ويتزوج الأخرى بشكل طبيعي. 

وتابع الشيخ أحمد كريمة، ردا على سؤال لشخص لم يصل منذ عامين قائلا إنه بحسب ما أخرج البخاري في صحيحه في السند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من نام عن صلاة أو نسيها فليصليها إذا ذكرها" قضاء الفوائت عند العلماء ماعدا عدد من الشيوخ الفردية أن الإنسان يجب أن يسجل الصلوات التي عليه الفوائت على قدر مقدرته، وكل ذلك سيُطالب به، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم إن أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة، لأن ذلك من حقوق الله عز وجل، فإذا صلُحت صلح ما بعدها، وبالنسبة لحقوق العباد أول ما يُحاسب عليه الدماء، وأولها النميمة. 

الشيخ أحمد كريمة يرد على سؤال ترك الصلاة لمدة أعوام 

واستكمل الشيخ أحمد كريمة: "لو قعد سنين مبيصليش يقضي ما يقدر عليه، مثلا لو يوم أجازة وجسمه مرتاح يقوم يصلي، مثلا هيصلي العصر يصلي معاه عصر وهكذا، ونسأل الله أن يتوب على العصاة". 

ولفت الشيخ أحمد كريمة، إلى أن الزوج يأمر زوجته بالصلاة ويصبر عليها، ولكن عمل إرشادي بالحكمة والموعظة الحسنة فقط، فلا يتم ضرب المرأة أو إجبارها على الصلاة لأن في تلك الحالة تبُطل الصلاة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي