عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد عملية "جسر القرم".. قصف روسي يستهدف زابوريجيا وسقوط عشرات القتلى

تحيا مصر

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الأحد، بسقوط عشرات القتلى جراء قصف روسي استهدف مدينة زابوريجيا، ويأتى ذلك بعد استهداف جسر القرم صباح أمس السبت وهو الجسر الذي يربط بين شبه جزيرة القرم الذي ضمتها روسيا إلى أراضيها فى عام 2014. 

تحيا مصر

أول رد روسي بعد استهداف جسر القرم

وذكرت القيادة المركزية الأوكرانية عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك :"قصف المحتلون الروس المباني السكنية والبنية التحتية المدنية دون مبالاة خلال الليل". 

وأضافت القيادة الأوكرانية أنه :" فى الوقت الحالى يتم التحقق من المعلومات الخاصة بالضحايا، لكن وفق الحصيلة الأولية فإن العشرات سقطوا بين قتلى وجرحى".

وكانت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب أعلنت أمس السبت، عن انفجار سيارة مفخخة على جسر القرم مما أدى إلى اشتعال النيران فى 7 صهاريج وقود وتعطل حركة المرور، وقتلى ثلاث أشخاص، وبعد العملية التخريبية أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بتشكيل لجنة حكومية للكشف عن ملابسات الحادث، ومن جهة أخرى علق نائب رئيس مجلس الدوما الروسي على الانفجار قائلا أن هذا العمل بمثابة إعلان حرب. 

ومن ناحية أخرى قال مستشار الرئيس الأوكراني أن هذه العملية مجرد البداية وشدد على ضرورة تدمير كل ماهو غير شرعى فى إشارة إلى ضم الروسي لشبه جزيرة القرم إلى اراضيها فى عام 2014. 

وحول مدينة زابوريجيا الأوكرانية، والتى ضمتها روسيا إلى اراضيها فى استفتاء وصفه الغرب بالاستفتاء الصورى، تضم هذه المدينة على أكبر محطة نووية فى القارة الأوروبية وتتعرض المحطة لقصف متواصل وسط تبادل الاتهامات بين الجانب الروسي والأوكراني بتحمل مسؤولية القصف، ومطالبات من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بانشاء محيط آمن للمحطة تجنب لوقوع كارثة نووية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي