عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما أسباب التغيير؟.. قصة جنرال روسيا الجديد في حرب أوكرانيا

 الجنرال سيرجي سوروڤكين
الجنرال سيرجي سوروڤكين

عينت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، الجنرال سيرجي سوروڤكين قائدًا عامًا للقوات الروسية في أوكرانيا، والذي يأتي بعد إقالة اثنين من قادة المناطق العسكرية الخمس في روسيا، حيث عانت قواتهم من سلسلة من الانتكاسات الدراماتيكية في شمال شرق وجنوب أوكرانيا خلال الأسابيع الأخيرة، ومن قبلهم نائب وزير الدفاع للإمداد والتموين والذي بقي في منصبه ١٥ عامًا.

تحيا مصر

تصحيح الأخطاء

كتب رئيس معهد شئون الأمن العالمي والدفاع والأستاذ الزائر بحلف شمال الأطلسي الناتو والأكاديمية العسكرية ببروكسل سيد غنيم على صفحته بموقع التواصل "فيس بوك" أمس السبت، إن القيادة العامة الروسية عينت الچنرال ألكسندر دڤورنيكوڤ الذي تولي قيادة القوات الروسية في أوكرانيا بعد شهرين تقريبًا من بدء العملية يوم الخميس 24 فبراير 2022، في محاولة لتفادي أخطاء ومشاكل القيادة والسيطرة التي عانت منها القوات الروسية خلال المرحلة الأولى من الحرب.

وأضاف سيد غنيم أن التغيير يعد ثالث تعيين عسكري كبير لـ"موسكو" في غضون أسبوع، والرابع خلال أقل من شهر، ومع ذلك، لم تحدد موسكو نفسها أي شخص يتولى القيادة العامة للعملية العسكرية.

الجنرال الجديد.. من هو؟

الچنرال سيرجي سوروڤكين، 55 عامًا، كان قائدًا للقوات الجوية والفضائية الروسية منذ عام 2017، وقائدًا للعملية العسكرية الروسية في سوريا مرتين، الأولى اعتبارًا من مارس حتى أكتوبر 2017، والثانية من يناير حتى إبريل 2019.
ويعد مسئولًا عن الهجمات المتكررة على البنية التحتية في إدلب التي قتل فيها الكثير من المدنيين، ولذا تلاحقه اتهامات دولية كمجرم حرب وقد ترتقي لجرائم ضد الإنسانية، كما شغل منصب قائد فرقة حرس تمركزت في الشيشان في عام 2004، أثناء الحرب الروسية ضد من أسمتهم المتمردين الإسلاميين، وبعدها في طاچيكستان وحصل على ميدالية عسكرية لخدمته في سوريا في عام 2017، وفي الحرب الحالية ضد أوكرانيا كان مسؤولًا عن تحرير إقليم دونباس.

مرحلة الخسائر

يقول الباحث المتخصص في الشئون الدولية، أحمد سلطان، إن تعيين الجنرال سيرجي سوروڤكين قائدًا عامًا للقوات الروسية في أوكرانيا مرتبط أساسًا بالخسائر الواسعة التي منيت بها موسكو أمام الجيش الأوكراني في الفترة الأخيرة حيث تسير العملية مؤخرًا على عكس ما أرادت روسيا وتحولت أوكرانيا إلى ساحة استنزاف حربية.

وأضاف أحمد سلطان في تصريحات خاصة لـ"تحيا مصر" أن هذا التغيير يحمل في طياته الكثير من الفشل الروسي على مستوى المواجهات العسكرية أمام جيش أوكرانيا، وهزيمة للسلاح الروسي أمام السلاح الغربي بقيادة الولايات المتحدة الذي يحارب به الأوكرانيون.

وقالت وزارة الدفاع الروسية على تطبيق "تليجرام"، إنه تم تعيين الجنرال سيرجي سوروفيكين قائدًا للمجموعة المشتركة من القوات في منطقة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.
 

يأتي هذا التغيير ضمن سلسلة قرارات وإجراءات أعلنتها موسكو خلال الآونة الأخيرة، في خضم خسائر منيت بها روسيا في أوكرانيا أثارت انتقادات داخلية، ودفعت الرئيس فلاديمير بوتين لإعلان تعبئة مئات الآلاف من الروس للمشاركة في الحرب، فضلًا عن ضم 4 مناطق أوكرانية سيطرت عليها موسكو كليًا أو جزئيًا.
 

تابع موقع تحيا مصر علي