عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رمز روسيا فى أوكرانيا..ما أهمية جسر "كيرتش" الذى تم تفجيره فى القرم؟

جسر القرم
جسر القرم

أعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، اليوم السبت، بأن شاحنة مفخخة تم تفجيرها على جسر القرم، مما أدى إلى اشتعال النيران فى عدد من صهاريج الوقود فى قطار كان يسير عبر الجسر، وأعقب هذا الانفجارتوالت التصريحات من الجانب الروسي والأوكراني. 

تحيا مصر 

أوكرانيا:هذه البداية.. وروسيا: بمثابة إعلان حرب

وأصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بتشكيل لجنة حكومية للتحقيق والكشف عن ملابسات هذا الحادث، كما اتهم رئيس مجلس القرم بأن أوكرانيا المسؤولة عن هذا الأنفجار. 

ومن ناحية أخرى، صرح مستشار الرئيس الأوكراني بعد وقوع الانفجار بأن هذا الحادث مجرد البداية مؤكدا على ضرورة تدمير كل ما هو غير شرعى. 

وبدوره وصف نائب رئيس مجلس الدوما الروسي هذا الحادث بالعمل الإرهابي وتحدي وبمثابة إعلان حرب.

10 مليون دولار حصيلة الأضرار

 وذكرت وسائل إعلام روسية أن هذا الأنفجار أدي إلى حدوث أزمة فى محطات الوقود بالقرم وطوابير من السيارات بعد انفجار الجسر، فيما قدرت الأضرار الناجمة عن هذا الانفجار بنحو 500 مليون روبل، أي ما يعادل 10 مليون دولار، فما هى أهمية هذا الجسر الذي تعرض لعملية تخريبية والتى واصفت وزارة الدفاع الأوكرانية بأن الهجوم عليه كان بمثابة اعتداء على الرموز الروسية فى شبه جزيرة القرم؟ 

الجسر الأطول فى روسيا 

معبر "كيرتش" هو عبارة زوجين من الجسور البرية وسكك حديدية بنتها روسيا بعد أن ضمت شبه جزيرة القرم  إلى الاتحاد الروسي فى عام 2014، ويعد هذا الجسر هو الأطول فى روسيا ويبلغ طوله 19 كيلومترا. 

لا يمكن إسقاطه إلا بصاروخ

فى عام 2015 تم إبرام عقد بمليارات الدولارات لبناء الجسر، وفى مايو من نفس العام بدأ فى تشييد الجسر، وتم افتتاحه فى 15 مايو 2018، وتم افتتاح حركة الشاحنات على جسر القرم فى أكتوبر  2018، ويشار إلى أن الجسر يستخدم فى الأغراض العسكرية حيث يستخدم لنقل التجهيزات العسكرية إلى القوات الروسية فى أوكرانيا. 

وبحسب التقارير فإن الجسر شيد بدعامات من هياكل خرسانية وفولازية ضخمة، ولايمكن إسقاطها إلا بضربة مباشرة من صاروخ، وأشارت التقارير إلى أن روسيا نشرت فى عام 2019 منظومة دفاع جوى لحماية الجسر.

تابع موقع تحيا مصر علي