عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مركز الملك سلمان للإغاثة يختتم برنامج مكافحة العمى ويوزع سلال غذائية في بنجلاديش

تحيا مصر

اختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية البرنامج الطبي التطوعي لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في مدينة نوابجانج بجمهورية بنجلاديش، وذلك ضمن برنامج "نور السعودية التطوعي".

وقام الفريق الطبي التطوعي التابع للمركز خلال البرنامج الذي استمر نحو 10 أيام، بالكشف على 4.610 حالات، وتوزيع 1.616 نظارة طبية، وإجراء 519 عملية جراحية لإزالة الماء الأبيض تكللت جميعها بالنجاح ولله الحمد.

يأتي هذا البرنامج امتدادًا للمشاريع التطوعية التي ينفذها المركز في عدة دول؛ بهدف تقديم العلاج لذوي الدخل المحدود.

كما واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع السلال الغذائية للاجئين الروهينجا في جمهورية بنجلاديش. حيث جرى توزيع 3,000 سلة غذائية في مخيم بالوكالي للاجئين بمنطقة كوكس بازار، استفاد منها 15,000 لاجئ.

يأتي ذلك في إطار مشروع المركز لتوزيع السلال الغذائية للمهجرين قسرًا من ميانمار والمجتمعات المضيفة لهم في بنغلاديش لعام 2022م.
السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية.. الأول من نوعه في الشرق الأوسط

"600 متبرع" في "كتاب الرياض" يدونون أسماءهم في قوائم المتبرعين بالخلايا الجذعية

يعد "السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية"، التابع لمركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية، والمعني بإيجاد متبرعين بالخلايا الجذعية، بادرة فريدة من نوعها في العالم العربي، إذ يستهدف توعية وتسجيل الراغبين للتبرع بالخلايا الجذعية، سعياً في إيجاد متبرعين مطابقين للمرضى المصابين بأمراض مستعصية، كسرطانات الدم وأمراض الدم المناعية والوراثية.

وقد شهدت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، تدوين (600) أسماءهم في "السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية"، وذلك من خلال الجناح الذي يشارك به السجل الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، في رابع مشاركاته بمعرض الرياض لهذا العام.

هذه المبادرة الإنسانية التطوعية من زوار المعرض، أكدت حجم التعاطف والإنسانية التي ينعم بها كل من يعيش على أرض المملكة، الأمر الذي وضع "السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية" في أعلى قائمة أمثاله دولياً، ما يسهم في إنقاذ حياة الكثيرين ممن يعانون من مشكلات صحية في هذا الجانب.

يذكر أن التبرع في المملكة قبل إنشاء هذا السجل كان قد اقتصر على أفراد أسرة المريض فقط، مما قلل من فرصة العثور على متبرعين مطابقين من خارج عائلات المرضى.

واستفاد العديد من هذه البادرة، حيث عثر على أكثر من 85 مريضا متطابقا داخل المملكة، و13 مريضا متطابق من خارج المملكة، بالتعاون مع المنظمة العالمية لمتبرعي نخاع العظم، فيما سُجل أكثر من 82،000 حتى الآن في السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية.

تابع موقع تحيا مصر علي