عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتعزيز التقارب.. رئيسة وزراء فرنسا فى زيارة إلى الجزائر

رئيسة وزراء فرنسا
رئيسة وزراء فرنسا إليزابيث بورن

تبدأ رئيسة وزراء فرنسا إليزابيث بورن، اليوم الأحد، زيارة إلى الجزائر تستمر يومين ويرافقها 16 وزيرا من الحكومة الفرنسية. 

تحيا مصر

الزيارة الأولى لرئيسة وزراء فرنسا إلى الخارج 

وتعد هذه الزيارة الأولى إلى الخارج لرئيسة وزراء فرنسا، والتى ستبدأها بتفقد نصبين تذكاريين، وفى العاصمة الجزائرية، ستضع بورن إكليلا من الزهور عند مقام "الشهيد" وهو نصب يخلد ذكرى الجزائرين الذين سقطوا خلال مواجهة فرنسا أثناء حرب الاستقلال، كما ستضع اكليلا من الزهور عند مقبرة "سانت أوجين" والتى دفن فيها عدد من الفرنسيين المولودين فى الجزائر. 

ومن المقرر أن تلتقى رئيسة وزراء فرنسا بالرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، والذي وقع معه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فى 27 أغسطس إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة. 

ويشار إلى أن رئيسة وزارء فرنسا سترأس، اليوم الأحد، مع نظيرها الجزائري أيمن بن عبد الرحمن "الدورة الخامسة للجنة الحكومية الرفيعة المستوي" وستتطرق اللجنة فى اجتماعها لملف "التعاون الاقتصادى".

ومن المتوقع أن يسفر اجتماع اللجنة الحكومية عن توقيع اتفاقيات فى مجالات التدريب والتحول على صعيد الطاقة، والتعاون الاقتصادي، وملف التعليم. 

وحول ملف التأشيرات، قالت رئاسة الوزراء الفرنسية الخميس، إن :" المحادثات لم تثمربعد".

وكانت فرنسا خفضت بنسبة 50% عدد التأشيرات الممنوحة للجزائرين للضغط على الحكومة الجزائرية لإعادة مواطنيها المطرودين من فرنسا.

وفيما يتعلق ملف الغاز، ذكرت رئاسة وزراء فرنسا أن هذا الملف ليس على جدول أعمال الزيارة.

وحول ملف الشباب، ستلتقي رئيسة وزراء فرنسا، يوم الإثنين، فى المدرسة الثانوية الفرنسية، وفى السفارة ممثلين عن المجتمع المدنى الجزائرى.

تابع موقع تحيا مصر علي