عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اللحوم تبدأ من 115 جنيه.. «التموين»: نتوقع انخفاض أسعار السلع في الفترة المقبلة

أسعار اللحوم
أسعار اللحوم

قال المهندس عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إنّ ملف الامن الغذائي نال قدرا كبيرا من الاعتمادات المالية على الفترات الماضية في ظل الظروف التي يمر بها العامل، حيث إن القيادة السياسية حريصة على ضخ السلع وتقديم الدعم المادي لتأمين المخزون الاستراتيجي.

التموين: لدينا اكتفاء ذاتي من السكر واحتياطي يكفي 4 أشهر 


وأضاف خليل، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي مقدمة  برنامج «في المساء مع قصواء» على قناة cbc وينقلها تحيا مصر: "أصبح لدينا اكتفاء ذاتي من السكر نتيجة التعاقدات الزراعية والتعاقد على البنجر وقصب السكر، ولدينا احتياطي استراتيجي يزيد عن 4 شهور".
وتابع رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين: "بالنسبة للأرز، فإن لدينا مخزون استراتيجي يزيد عن 3 شهور، وتم اتخاذ إجراءات احترازية لتسعير الأرز الأبيض على مستوى الجمهورية". 
وأشار، إلى انه كان هناك تفاوت كبير في أسعار الأرز، فكان من حق الدولة تسعير الأرز أو أي سلعة استراتيجية لمدة 3 شهور، وبالفعل تم تسعير الأرز "السائب" بـ12 جنيه، والأرز المعبأ بـ15 جنيه بحد أقصى، وبحسب الدرجة.

التموين: الأرز بـ 14.75 جنيه الكيلو والمخزون يكفي لمدة عام 

واستكمل مسؤول التموين، إنّ سعر الأرز الدرجة الأولى في المجمعات الاستهلاكية 14.75 جنيه، مشددًا على أن الدولة المصرية تستهدف تحقيق مخزون استراتيجي آمن للسلع التموينية لمدة عام.

وأشار، إلى أن التوريد يعمل على قدم وساق، لتجنب تفاوت الأسعار على مدار السنة: «ليس لدينا نقص في الأرز أو السكر أو الدواجن، حيث حصلت صناعة الدواجن على قدر كبير من اهتمام القيادة السياسية».
وتابع رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، انه جرى تشكيل لجنة عليا لصناعة الدواجن وتطويرها، كما ان هناك مخزون استراتيجي آمن من الزيت، علاوة على ذلك، فإن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي أكثر من 6.5 شهر. 
وحول ملف اللحوم، قال: "لدينا عدة انواع منها، فاللحوم الطازجة بـ115 جنيه، ولحوم بلدي بـ145 جنيه في المجمعات، ويمكن للمواطن المصري الاختيار من بين عدة أنواع".
وتوقع، ان تنخفض أسعار السلع نتيجة تحرك السلع في الخارج، كما حدثت انفراجات من الدولة وتذليل الأعباء أمام المستوردين لتقليل الفجوة، لافتًا إلى أن منافذ وزارات التموين والزراعة والداخلية تبيع بأسعار مخفضة بأقل من تكلفتها بـ25% إلى 30% وذلك بجودة عالية.

تابع موقع تحيا مصر علي