عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عصام هلال: مشروع القانون المقدم من الحكومة تناول السيارات صديقة البيئة لكنه لم يأت بتعريف لها..فيديو

 النائب عصام هلال
 النائب عصام هلال عضو مجلس الشيوخ

أشاد النائب عصام هلال، عضو مجلس الشيوخ، بمشروع قانون إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات و صندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة، قائلا: "مشروع قانون مهم جدًا، لأنه سوف يحدد لمصر مكانة في صناعة السيارات، التي من خلالها نستطيع أن يكون في نوع من أنواع التصدير، الذي يسهم في صالح الاقتصاد المصري".

تحيا مصر

عصام هلال: مشروع القانون المقدم من الحكومة تناول السيارات صديقة البيئة لكنه لم يأت بتعريف لها

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، أثناء نظر تقرير لجنة الصناعة بشأن مشروع قانون إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة.

وأشارهلال، إلي عدم وجود تعريف للقانون المقدم من الحكومة، وخاصة عبارة "السيارات صديقة البيئة"، مضيفًا: “ده شيء وارد أن يحدث وفقا للعرف، أن القانون يترك الي القضاء لإطلاق التعريفات، وهذا هو المعتاد عليه، ولكن نحن أمام قانون جديد علي البيئة التشريعية المصرية، وخاصة عبارة السيارات صديقة للبيئة”.

وقال عضو مجلس الشيوخ، " إذا كنا نريد أن نوطن صناعة السيارات في مصر، لابد من أن نكون أمام مشروع قانون محكم ومنظم وواضح، لافتا إلي أنه لا نترك المسألة إلي الاختلافات والاجتهادات، وخاصة عند دراسة نظم المقارنة، التي سوف نجد فيها اختلافات في تعريف السيارات صديقة البيئة.

وأضاف النائب عصام هلال،" وفي بعض التعريفات التي عرفت السيارات صديقة البيئة وخاصة في الدول الاوربية، وهي السيارات المتوافقة مع الانبعاثات التي اقرها الاتحاد الاوروبي،  كما انه في دول اخري تعرف السيارات صديقة البيئة، هي السيارات الصفرية، التي لا ينبعث منها اي انبعاثات ضارة للبيئة، أو الذي يخرج منها بخار ماء فقط أو 75 جرام لكل كيلو متر ده الذي يسمح به في بعض الدول.

ونوه هلال، إلي وجود اختلاف في تعريف السيارات الصديقة للبيئة مع الدول المقارنة، وناشد بوضع تعريف محدد للسيارات صديقة للبيئة لمنع اللبس .

تابع موقع تحيا مصر علي