عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اللواء سمير فرج: روسيا لن تستخدم السلاح النووي في أوكرانيا مهما طالت الحرب

اللواء سمير فرج المفكر
اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي

قال اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن روسيا وأوكرانيا كانوا دولة واحدة أيام الاتحاد السوفيتي، ومن ثم أصبحت جزيرة القرم إلى أوكرانيا من روسيا على أساس أن الاتحاد السوفيتي دولة واحدة، وبعد انفصال روسيا عن أوكرانيا وانفصال الاتحاد السوفيتي بدأت روسيا تتحدث عن جزيرة القرم وامتلاكها من جديد، ولكن عام 2014 قامت روسيا بعملية عسكرية استولت على جزيرة القرم، ومن ثم فٌرض عقوبات على روسيا من قبل أوروبا. 

اللواء سمير فرج يتحدث عن الحرب الروسية الأوكرانية 

وأضاف "فرج"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن عند بداية الحرب الروسية الأوكرانية، وبعد 6 أشهر منها تم الاستيلاء على 20% من الأراضي الأوكرانية، وخلال الشهر الماضي، قامت روسيا بعمل انتخابات واستفتاء في أربع مناطق لضمها لصالحها، وتم إعلانهم مدن روسية بعد نجاح الاستفتاء. 

وتابع اللواء سمير فرج، أن أوكرانيا قامت بعمل هجمات مضادة واستعادت بعض القرى في الأماكن التي قامت بالاستيلاء عليها روسيا، موضحا أن أمريكا وحلف الناتو أكدوا عدم التدخل في الحرب الروسية الأوكرانية، ولكن أمريكا لديها استراتيجية بإطالة مدة الحرب لاستنزاف موارد روسيا. 

اللواء سمير فرج: روسيا لن تستخدم السلاح النووي 

وأردف اللواء سمير فرج، أن روسيا تعمل في الفترة الحالية على عدم تصدير الغاز لأوروبا من أجل الضغط على الاتحاد الأوروبي خلال الفترة المقبلة قبل بداية فصل الشتاء لاستنزاف أوروبا هي الأخرى، لافتا إلى أن الجميع تفاجئ بالعملية التي قامت بها أوكرانيا بضرب الكوبري الخاص بشبه جزيرة القرم من خلال عملية إرهابية، موضحا أن روسيا نجحت في إعادة حالة الكوبري كما كانت خلال 24 ساعة فقط، ولكن تعتبر ضربة موجعة لروسيا.

وواصل اللواء سمير فرج، أنه كان هناك تحليلات خلال الفترة الماضية أن فلاديمير بوتين الرئيس الروسي سيضرب أوكرانيا بالسلاح النووي بعد عملية أوكرانيا الأخيرة ألا أنه أكد أن روسيا لن تضرب بالسلاح النووي نهائيا مهما طالت مدة الحرب. 

وأشار إلى أن روسيا لديها اكبر مخزون نووي يدمر العالم كله، وفي حالة الدخول في حرب نووية العالم كله سيتضرر، ولكن روسيا لديها مبدأ في استخدام النووي، وهو في حالة مهاجمة أراضيها وتهديد الأمن القومي، متابعا: "أمريكا كانت ذكية جدا لما أدت السلاح النووي لأوكرانيا أدت سلاح دفاعي بس وشددت على ضرورة عدم الهجوم على روسيا". 

تابع موقع تحيا مصر علي