عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلل سياسى: التصعيد اشتد فى الأزمة الاوكرانية بعد بضرب جسر القرم

تحيا مصر

قال الدكتور عبد المنعم السيد، المفكر والباحث السياسي، إن هذه المرحلة من الحرب بين روسيا واوكرانيا يتزايد فيها العنف والرغبة فى الإيذاء المتبادل على صعيد الطرفين، مضيقا أن “ربما اوكرانيا حققت نجاحات فى الأسابيع الأخيرة فى تحرير اجزاء من شمال الشرق”.

تحيا مصر 

الدكتور عبد المنعم السيد : التصعيد  اشتد فى الأزمة الاوكرانية بعد بضرب جسر القرم

وأضاف الدكتور عبد المنعم السيد، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "مساء دى ام سى" المذاع على قناة "دم ام سى"، أن التصعيد  اشتد فى الأزمة الاوكرانية بعد بضرب جسر القرم، موضحا أن اوكرانيا تريد ان تستبعد الروس من جميع المناطق التى تعتبرها اوكرانيا أرضًا أوكرانية.
واستكمل الدكتور عبد المنعم السيد أن المشاهد التى نراها على ارض الواقع فى الأرض الاوكرانية حاليا لا يوجد بها هدف عسكرى واضح، ولكن هناك ضرب للبنية الأساسية وصول مناطق مدنية قريبة من العاصمة، قائلا "وهذا به قد كبير من الحماقة، وذلك لان من الناحية العسكرية الباحتة الأهداف خارج نطاق الحرب".
وتابع عبد المنعم السيد أنه كان من الممكن  التوصل إلى تسوية بين الطرفين سواء عن طريق تدخل أطراف دولية مثل الهند او الصين او عن طريق اجهزة لحل النزاعات فى إطار مجلس الأمن،   مؤكدًا على أنه عندما يتحول الأمر إلى وحود قدر كبير من الغضب والرغبة فى ايذاء الطرف الآخر، فهذا بالطبع يولد أمور تاريخية بها قدر كبير من الشحن.

الدكتور عبد المنعم خليل: هناك ٦ مليون نزحوا من الاراضى الاوكرانية حتى الان بسبب العملية العسكرية

وشدد عبد المنعم السيد على أن "هذا الوقت من النزاعات فهو وقت للحكمة او للحماقة"، مضيقا أن التصعيد فى هذا التوقيت يجعل الجميع خاسرين فى نهاية الأمر.
 

ولفت الدكتور عبد المنعم السيد  إلى أن هذا التوقيت هام للغاية، وذلك لان التوصل لحلول الأزمة الروسية -الاوكرانية وليس التصعيد العسكري، موضحا أنه هناك ٦ مليون نزحوا من الاراضى الاوكرانية حتى الان بسبب العملية العسكرية، مضيقًا أن الدول الأفريقية تضررت من حرب لا ناقة فيها ولا جمل.

تابع موقع تحيا مصر علي