عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية تحذر المواطنين المصريين من السفر إلى أوكرانيا في ضوء التطورات السياسية والأمنية المتسارعة

وزير الخارجية
وزير الخارجية

أصدر  وزير الخارجية سامح شكري، توجيهات إلى سفارة جمهورية مصر العربية في أوكرانيا بضرورة التواصل مع جميع أبناء الجالية المصرية، وحثهم على اتخاذ أقصى درجات الحذر والحيطة، والإقلال من التحركات غير الضرورية، وعدم التواجد في مناطق الخطر أو بالقرب منها.

كما أهابت وزارة الخارجية بأبناء الجالية المصرية بدولة أوكرانيا بتوخّي أقصى درجات الحيطة والحذر، واتخاذ كافة التدابير اللازمة وتوفير الاحتياجات الضرورية تحسُّباً لتدهور الأوضاع، كما أوصت أبناء الجالية بالاستعداد للعودة إلى أرض الوطن حفاظاً على سلامتهم وأمنهم.

يأتي ذلك في ضوء متابعة وزارة الخارجية للتطورات السياسية والأمنية المتسارعة والمتلاحقة اتصالاً بالأزمة الأوكرانية – الروسية، وفي إطار الحرص على ضمان أمن وسلامة المواطنين المصريين المُقيمين في أوكرانيا.

الخارجية:مصر لم توفد أية مراقبين لمتابعة استفتاءات تم تنظيمها في أوكرانيا مؤخرا

كما كانت قد وزارة الخارجية المصرية بيانًا أكدت فيه أن مصر لم توفد أية مراقبين لمتابعة استفتاءات تم تنظيمها في أوكرانيا مؤخرا.

وذكرت الخارجية في بيانها: «رداً علي ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول امتناع أوكرانيا عن المشاركة في بطولة العالم للإسكواش المرتقب تنظيمها في مصر في ديسمبر المقبل نتيجة مشاركة مراقبين مصريين في استفتاءات تم تنظيمها في أوكرانيا مؤخراً».

ومن جانبه، نفى السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بشكل قاطع إيفاد الحكومة المصرية أية مراقبين لمتابعة هذه الاستفتاءات.

وكان قد وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء الماضي، رسميا على مرسوم ضم المناطق الأوكرانية الأربعة، ويأتي ذلك بعد إجراء سلطات هذه الاقاليم استفتاء للانضمام إلى الاتحاد الروسي.

شروط الحصول على الجنسية الروسية

ووفق المرسوم يتم الاعتراف بسكان المناطق الجديدة من تاريخ إدراج هذه الأراضي فى روسيا 30 سبتمبر كمواطنين روس، منح أولئك الذين يرغبون فى التخلى عن الجنسية الروسية شهرا لتقديم الطلبات، وفى الوقت نفسه تم تحديد أن الحصول على الجنسية ممكن بشرط تقديم طلب وأداء اليمين كمواطن روسي.

كما عين بوتين، يفغيني باليتسكي قائما بأعمال الحاكم فى مقاطعة زابوريجيا، وليونيد بيسيتشينك قائما بأعمال رئيس جمهورية لوجانسك، وفلاديمير سالدو قائما بأعمال الحاكم فى خيرسون، ودينيس بوشيلين رئيس جمهورية دونيتسك.

تابع موقع تحيا مصر علي