عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد الرفاعي: هناك 10 مليون متعاطي في مصر منهم 27 % سيدات

الإعلامي محمد الرفاعي
الإعلامي محمد الرفاعي

تحدث الإعلامى محمد الرفاعي، مقدم برنامج مع الناس علي تليفزيون تحيا مصر، عن واحد من أخطر الملفات التي تهدد الأمن القومي والأمن الاجتماعي، للشعب المصري، وهو ملف المخدرات، والذي يعد خطر حقيقي يهد كيان الأسرة المصري ويضرب البلد في عمود مهم جدًا من أعمدتها، وهو الشباب، مشيرًا إلى أنه رغم  محاربة الجهات الأمنية والمجهودات التي تقوم بها لمحاربة تلك الجريمة، إلا أنه لا يزال هناك انتشار في الشارع للمخدرات، والأخطر أن هناك إقبال من أفراد الأسرة على المخدرات، رغم أن المجتمع المصري معرفه عنه أنه “متدين بطبعه”.

10 مليون متعاطي للمخدرات في مصر

وأضاف “الرفاعي”، خلال تقديم برنامج “مع الناس”، على تلفزيون «تحيا مصر»: “االإحصائية الرسمية بشأن تعاطي المخدرات، مقلقة للغاية.. عندنا 10 مليون مصري متعاطي، وهم يمثلون حوالي 10% من الشعب المصري، وهي نسبة مرتفة كثيرًا عن النسب العالمية التي تتراوح ما بين 4إلى 4.2%.. كما أن هناك 3 مليون مدمن، بما تحمله من معاني، سواء اجتماعي أو طبي وجنائي واجتماعي، 3 مليون حوالي 20 مليون أسرة، أي كل 6 أسرة منها شخص مدمن”.

2 مليون و700 ألف سيدة تتعاطي المخدرات

وأشار إلى أن سن التعاطي وصل إلى 10 سنوات، أي أن هناك أطفال في رابعة ابتدائي أو ثالثة ابتدائي يجربن وسيلة مخدرات، مضيفًا أن من بين الـ 10 مليون المتعاطين، هناك 27 % منهم سيدات، بمعدل 2 مليون و700 ألف سيدة، وهو أمر في غاية الخطورة.

وحول جدول النخدرات، أوضح محمد الرفاعي  أن أعلى نسبة في الشارع هي الترامدول، وتؤدي إلى وفاة 36 % من متعاطيه، ومشكلته أنه يتم تعاطيه من أجل الحصول على الطاقة، وللأسف يبدأ من هذا الأمر، ثم يتحول لإدمان، فيما يأتي في المرتبة الثانية وبنسبة 46 %، الهروين والشابو، والغريب أن الشابو الذي يأكل خلايا المخ، ليس فيه أي لذة، بل يؤثر على الجهاز العصبي، وفي المرتبة الثالثة الحشيش بنسبة 18 %، وباقي النسبة متفاوتة من بعض العقاير المخدرة التي تباع في السوق السوداء.

" src="">

ولفت إلى أنه لاكتشاف أي شخص متعاطي، يمكن ملاحظة عليه بعض الأعراض، منها العدوانية، وأن يكون شخص انطوائي، وتتغير معه نوعية الأصدقاء، وضعف وفشل في الدراسة وكسل عن العمل إذا كان موظف، وأخطر شيئ الشراهة في الحصول على المال وهناك حالة لشخص قام بسرقة الذذهب شقيته المخطوبة لتلبيه رغباته، وآخر قام ببيع أجهزتة المنزل.

وأكد الإعلامي محمد الرفاعي أن الأديان السماوية الثلاثية ضد المخدرات والتعاطي، والأديان تتعونا للبعد عنها، والمجتمع مسؤليتنا جميعا.

تابع موقع تحيا مصر علي