عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ طب نفسي: ضرب الأطفال إعلان عن ضعف القدرات التربوية والقيادية للمدرس

أستاذ طب نفسي يتحدث
أستاذ طب نفسي يتحدث عن ضرب الطفل

قال الدكتور محمد المهدي أستاذ الطب النفسي، إنّ الإساءة للأطفال تدمر نفسيتهم وإحساسهم بقيمتهم وكرامتهم وكيانهم الإنساني: "نواجه حالات صعبة لها تاريخ مع هذه الإساءات الجسدية والجنسية والمعنوية"، مشددًا على أن ضرب الأطفال إعلان عن ضعف في القدرات التربوية والقيادية للمدرس.

أستاذ طب نفسي: ضرب الطفل يترك آثار سلبية كثيرة

وأضاف المهدي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة cbc، وينقلها تحيا مصر "التعرض للإساءة في سن صغيرة ينطبع على مراكز المخ ويترك آثارا سلبية كثيرة، وهناك آلاف الدراسات والأبحاث على الاضطرابات النفسية الناتجة عن الإساءات التي تلقاها الطفل سواء كانت جسدية أو جنسية اومعنوية".

وتابع أستاذ الطب النفسي: "هناك دراسة مقارنة بين المجتمعات الشرقية والغربية، ووجدوا أن الضرب في المجتمعات الغربية يترك آثارا عميقة وسلبية على الطفل، ولكن في المجتمعات الشرقية فإن هذا الأثر موجود أيضا، ولكن ليس بنفس الشدة". 

أستاذ طب نفسي: لا نقبل بضرب الطفل والمرأة 

وأردف أستاذ طب نفسي: "عندما يكون هناك مقبولية مجتمعية للضرب فإن آثاره تكون أقل من الموجتمعات التي يكون فيها الضرب مرفوضا تماما، ولكن ما يحدث هو أنه لم تعد هناك مقبولية اجتماعية للضرب، فقد كان موجودا في الأجيال السابقة، ولكنه لم يكن شيئا جيدا على الإطلاق، ولم يكن هناك تتبع لآثاره السلبية".

وأوضح أستاذ طب نفسي: "الضرب للطفل والولد والبنت والصغير والكبير والمرأة يؤثر بالسلب عليهم، وعندما نقبل الضرب على الطفل فإننا نقبله على المرأة والحيوان، ولكن ما يحدث هو أننا يجب أن نرفض ضرب المرأة والطفل والكبار والحيوانات".

ووجه أستاذ طب النفسي بضرورة التعامل مع الأطفال بالرفق حيث إن ضرب الأطفال أو المرأة أمر لا يليق على الإطلاق، ويجب العمل على منع ممارسة كل تلك الأفعال خلال الفترة المقبلة. 

وفي سياق آخر قالت الإعلامية قصواء الخلالي إن الشعب المصري هو واحد من أهم الشعوب على وجه الأرض، ويمكن لأي شعب يريد تعلم التاريخ أن ينظر إلى تاريخ الدولة المصرية ولحضارة الدولة المصرية القديمة، حيث إن مصر لديها علم باسمها وهو علم المصريات. 

تابع موقع تحيا مصر علي