عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي رئيسة للجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 44

ناعومي كاواسي _ أىشيفية
ناعومي كاواسي _ أىشيفية

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اختيار المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، كرئيسة للجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة الـ 44 والمقرر انطلاقها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر القادم.

تحيا مصر يرصد اختيار المخرجة اليابنية رئيسة للجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي. 

حسين فهمي يعرب عن سعادته بمشاركة ناعومي كاواسي في المهرجان


هذا وقد أعرب الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، عن سعادته بمشاركة المخرجة البارزة في الدورة المقبلة للمهرجان معتبرا توليها رئاسة لجنة التحكيم الدولية إضافة مهمة لفعاليات الدورة الرابعة والأربعين وذلك لتمتعها بسيرة مهنية مميزة وامتلاكها خبرات كبيرة. 

فيما أكد المخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان، على أن وجود قامة سينمائية بحجم ناعومي كاواسي، كرئيسة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان هو استمرار لنجاح رسخه المهرجان في الدورات الماضية في استقطاب كبار سينمائيين العالم في هذا المنصب، بالإضافة أن تواجد مخرجة بهذه المسيرة الحافلة بالنجاحات والجوائز هو إضافة كبيرة وملهمة لصانعات السينما في مصر.
 

معلومات حول ناعومي كاواسي


تعد ناعومي كاواسي، مخرجة مشهزرة في اليابان وكاتبة، ولدت في مدينة نارا في اليابان، وانطلقت  مسيرتها الفنية في عالم الصناعة من خلال مجموعة أفلام استهدفت تصوير الواقع، وتجاوزت فيها عن الصور النمطية للأعمالالوثائقية-الروائية. 

منحها مهرجان كان السينمائي، عام 1997، جائزة الكاميرا الذهبية عن فيلمها الروائي الأول "Moe no Suzaku"، كما فازت من نفس المهرجان بـ 3 جوائز أخرى عن فيلميها "Mogari no mori" عام 2007، و"Hikari" في 2017، فضلًا عن جائزة عام 2009.
 

على الصعيد الآخر، كشف النجم حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على فكرة الدريس كوود الموجد للرجال والسيدات. 

وأضاف في لقائه مع برنامج mbc treanding : «المهرجان مقيم ومصنف كمهرجان دولي درجة أولي، وتابعة لمنظمة دولية تسمى biif لديهم 14 مهرجانا درجة أولى حول العالم مثل مهرجان كان، فينيسيا، برلين، ونحن من ضمنها، ويجب أن نحافظ على هذه المكانة».

وأردف: «مستوى الأفلام جيد جدًا، لجنة تحكيم درجة أولى، النشاطات التي تقام داخل المهرجان، كبار المخرجين سيحضرون المحاضرات، نجوم العالم العربي، وفيلما الافتتاح والاختتام، ولدينا طلبة من الجامعات والمدارس، ويهمني جدًا أن يكونوا متواجدين».

واستطرد: «هناك أفلام ستكون عرضا أول لنا، وأفلام من مهرجانات أخرى من مهرجان كان، وأفلام من الدول العربية تونس، سوريا، الجزائر، وأفلام من السينما المصرية».
 

تابع موقع تحيا مصر علي