عاجل
الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام المندوه : مصر تمر بفترة ذهبية لضمان حقوق الفتيات فى التعليم

تحيا مصر

أكد د. حسام المندوه عضو مجلس النواب ، أن مصر تمر بفترة ذهبية لضمان حقوق الفتيات فى التعليم ، وصولا إلى المناصب القيادية وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، وقطعت مصر شوطا كبيرا فى هذا الملف بفضل الدعم اللامحدود من الرئيس عبدالفتاح السيسى.
تحيا مصر 

جاء ذلك فى تصريحات الدكتور حسام المندوه عضو مجلس النواب خلال مشاركته فى المنتدى الإقليمى حول المساواة فى التعليم ، فى منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط الذى يعقد بالعاصمة الأردنية عمان ، وتنظمه المبادرة النسوية الأورومتوسطية ، ووزارة التعليم الأردنية، وبدعم من الاتحاد الأوروبى، وسط تمثيل مصرى رسمى ممثل فى وزارة التربية والتعليم المصرية ، لمتابعة تنفيذ الإعلان الوزارى الرابع للاتحاد من أجل المتوسط ، حول تعزيز دور المرأة فى المجتمع ، الذى عقد بالقاهرة نوفمبر 2017 .
وأضاف حسام المندوه أن الفتيات تحصل على فرص تعليمية متساوية مع الأولاد ، ووصلت المرأة إلى مقاعد القضاء بمجلس الدولة والنيابة العامة والمحافظين، وهو إقرار لمبدأ المساواة والتكافوء ، ونتاج مباشر للفرص التعليمية التى حصلت عليها المرأة للوصول إلى هذه المناصب.


وأوضح أن الدستور المصرى نص فى المادة 11 بأن تكفل الدولة تحقيق المساواة بين المرأه والرجل فى جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا لأحكام الدستور. وتعمل الدولة على اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلا مناسبا فى المجالس النيابية، على النحو الذى يحدده القانون، كما تكفل للمرأة حقها فى تولى الوظائف العامة ووظائف الإدارة العليا فى الدولة والتعيين فى الجهات والهيئات القضائية، دون تمييز ضدها، وتلتزم الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف، وتكفل تمكين المرأة من التوفيق بين واجبات الأسرة ومتطلبات العمل ، كما تلتزم بتوفير الرعاية والحماية للأمومة والطفولة والمرأة المعيلة والمسنة والنساء الأشد احتياجا.
وأكد د. حسام المندوه أن خطوات الدولة واضحة فى دعم المرأة وعلى رأسها مشروع حياة كريمة الذى يستهدف تعليم الفتيات، وتطوير قدرات السيدات المصريات اقتصاديا ورفع مستوى الوعى الاجتماعى ، في اطار الحرص على تطوير الريف المصرى. 


حسام المندوه : مصر تمر بفترة ذهبية لضمان حقوق الفتيات فى التعليم

وأشار عضو مجلس النواب إلى أنه فى عام 2017 أطلقت الدولة الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة  ضمن أهداف التنمية المستدامة 2030 ، حيث وضعت الدولة المصرية ملف تعزيز وترسيخ حقوق المرأة في المجتمع على قائمة الأولويات والاستراتيجيات الوطنية ، حيث عززت القيادة السياسية من خطواتها على المستوى الوطنى من أجل دعم المرأة تعليميا وتمكينها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا إلى جانب توفير كل أوجه الرعاية والحماية لها .
‏ونبه أن كل ذلك لايعنى عدم وجد تحديات ، وهى موجودة بالفعل ، وتسعى الدولة للقضاء على معدل الأمية المرتفع بين النساء من خلال المزيد من الأساليب المبتكرة والتوسع فى فصول محو الأمية ، ومساعدة الأسر على إلحاق فتياتهم فى جميع مراحل التعليم.
وأضاف أنه ‏وفقا لأحدث احصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن معدلات الأمية انخفضت، والمقارنة بين تعدادى 1986 و 2017 ، وبينهما 30 عاما ، قد انخفض معدل الأمية للذكور من 37.6% عام 1986 إلى 21.1% عام 2017 ، مقابل انخفاض معدل الأمية للإناث 62.8% إلى 30.8% لنفس الفترة.

تابع موقع تحيا مصر علي