عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برعاية الجزائر.. الفصائل الفلسطينية توقع على اتفاق مصالحة

رئيس الجزائر عبد
رئيس الجزائر عبد المجيد تبون ورئيس حركة حماس إسماعيل هنية

أعلنت الفصائل الفلسطينية، امس الأربعاء، عن توقيع "إعلان الجزائر" وهو اتفاق لتحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية وإنهاء الانقسام، ويأتي ذلك بعد يومين من اجتماعات مكثفة عقدتها الفصائل الفلسطينية برعاية جزائرية.

تحيا مصر

اتفاق مصالحة بين الفصائل الفلسطينية

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن :" ممثلى الفصائل الفلسطينية المشاركين فى مؤتمر لم الشمل لتحقيق الوحدة الفلسطينية الذي تحتضنه الجزائر، سيوقعون الخميس، على إعلان الجزائر لتحقيق الوحدة" 

وأشارت الوكالة إلى أن :" الفصائل الفلسطينية حققت تواقفا غير مسبوق خلال هذا المؤتمر" لافتا إلى أن :" المشاركين فى المؤتمر أعربو عن تقديرهم لجهود ودور الجزائر فى لم شمل الفلسطيني". 

وفى سياق متصل، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية إن:" مبادرة الجزائر تأتي فى سياق مسؤوليتها القومية وارتباطها الوجداني والتاريخي بالشعب الفلسطيني، ونحن مرتاحون حيال لقاء الجزائر، والحوار بيننا خيمت عليه أجواء من الإيجابية". 

وأضاف رئيس حركة حماس أن:" الجزائر التي قامت بالحوار مع الفصائل الفلسطينية منذ قرابة سنة، انتهج الصبر وعدم التدخل فى فرض أى رؤية من أي جانب كان".

وكانت الجزائر، قدمت فى وقت سابق من يوم الأربعاء، ورقة تتضمن خريطة طريق لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام تضمنت رؤيتها لتحقيق هذه الخطوة، وتشكلت من 9 نقاط. 

ووفق ماجاء فى المقترح الجزائري:" تأكيد أهمية الوحدة الوطنية، واعتماد لغة الحوار والتشاور لحل الخلافات على الساحة الفلسطينية فى إطار منظمة تحرير الممثل الوحيد والشرعى للشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى مطالبة الفصائل الفلسطينية باتخاذ الخطوات العملية لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية".

تابع موقع تحيا مصر علي