عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل ارتكبت 50 هولوكوست.. غضب بعد تصريحات الرئيس الفلسطيني.. فما القصة؟

الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

أثارت تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، غضب بعد أن اتهم إسرائيل بارتكاب هولوكوست ضد فلسطين، وتأتي هذه التصريحات خلال زيارته ألمانيا وهى الدولة التى أرتكب فيها نظام هتلر حملة إبادة ضد اليهود والتى تعرف بمحرقة الهولوكوست وقتل خلالها 6 ملايين يهودي. 

تحيا مصر

عباس: إسرائيل إرتكبت 50 مجذرة بحق الفلسطينيين

وخلال مؤتمر صحفى مع المستشار الألماني أولاف شولتس عقد  فى ديوان المستشارية  أمس الثلاثاء، قال عباس:" إسرائيل ارتكبت منذ عام 1947 حتي اليوم 50 مجزرة فى م50 موقعا فليسطينيا، 50 مجزرة 50 هولوكوست". 

وتأتي تصريحات الرئيس الفلسطيني ردا على سؤال صحفى حول ما إذا كان سيعتذر لإسرائيل بمناسبة الذكري السنوية للهجوم الفلسطيني على البعثة الرياضية الإسرائيلية فى أولمبياد ميونخ 1972، وقال عباس:" هناك يوميا قتلى يسقطهم الجيش الإسرائيلى ، نعم، إذا أرادنا مواصلة النبش فى الماضي"، ولم يتطرق فى أجابته إلى الهجوم على البعثة الأولمبية الإسرائيلية". 

ومن ناحية أخري غضب المستشار الألماني، وأعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت أعلن نهاية المؤتمر بعد إجابة عباس مباشرة. 

وذكر المستشار الألماني فى تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر:" أشعر بالغضب الشديد من التصريحات التي لا توصف للرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالنسبة لنا نحن الألمان على وجه الخصوص، فإن أي تقليل من الهولوكوست امر غير مقبول، ادين أي محاولة لإنكار الهولوكوست".

 

 

 

غضب ألماني بعد تصريحات عباس

وفى سياق متصل، انتقدت المعارضة الألمانية تصريحات الرئيس الفلسطيني، و رأت أنه كان يتعين على المستشار الألماني طرده . 

وكتب رئيس حزب المستشارة السابقة انجيلا ميركل عبر تويترأن:" تعامل شولتس مع الواقعة لا يمكن استيعابه" وأضاف إن:" المستشار الألماني كان عليه أن يعارض الرئيس الفلسطيني، وكان عليه أن يطلب منه أن يغادر مبني ديوان الاستشارية".

وقال ارمين لاشيت الرئيس السابق للحزب المسيحي والمرشح السابق لمنصب المستشارية فى انتخابات 2021 إن ظهور عباس دار المستشارية هو أسوأ خروج عن المسار يمر على ديوان المستشارية. 

وذكر لاشيت عبر حسابه الرسمي على تويتر إن:" عباس كان سيحظى بتعاطف إذا كان قد اعتذر عن الهجوم الإرهابي على الرياضيين الإسرائيلين فى أولمبياد ميونخ 1972، لكن اتهام إسرائيل بالقيام بـ50 هولوكوست هو أسوأ خروج عن المسار كان من الممكنسماعه داخل ديوان المستشارية".

 

لابيد: التاريخ لن يغفر 

ومن ناحية أخري، قال رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد عبرحسابه الرسمي على تويتر:" اتهام محمود عباس إسرائيل بارتكاب 50 محرقة هولوكوست خلال وقوفه على الأرض الألمانية ليس عار أخلاقيا فحسب وأنما كذبة شائنة".

وأضاف فى التغريدة:"ستة ملايين يهودي فى الهولوكوست، من بينهم مليون ونصف مليون طفل يهودي، التاريخ لن يغفر ابدا".

 

كما انتقدت لجنة أوشفيتز الدولية اتهامات الرئيس الفلسطيني لإسرائيل وقال نائب الرئيس التنفيذي للجنة كريستوف هوبنز :" إنه لأمر مدهش ومقلق أن الجانب الألماني لم يكن مستعدا لاستفزازات عباس وأن تصريحاته حول الهولوكوست فى المؤتمر الصحفى لم يتم دحضها".

تابع موقع تحيا مصر علي