عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل عقد جلسة البرلمان العراقى.. قصف صاروخي يستهدف المنطقة الخضراء

علم العراق
علم العراق

ذكر مصدر أمني عراقى، اليوم الخميس، إن المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، تعرضت لقصف صاروخي أسفر عنه إصابة 10 أشخاص، ويأتي ذلك قبل بدء جلسة للبرلمان العراقى لانتخاب رئيس جديد البلاد. 

تحيا مصر 

وقال الجيش العراقى بيان له إن :" 9 صواريخ سقطت فى محيط المنطقة الخضراء، وأصيب عدد من أفراد القوات المسلحة خلال هذا الهجوم". 

ومن ناحية أخري، ذكرت خلية الإعلام الأمني، بأن :" المنطقة الخضراء ومحيطها تعرضت لقصف بـ9 صواريخ من طراز كاتيوشا"، مضيفا أن الهجوم ادي إلى إصابة عدد من منتسبى أجهزة الأمن والمواطنين. 

ولم يتم ذكر تفاصيل حول عدد المصابين، كما لم تعلن جهة مسؤوليتها عن الهجوم. 

وفى سياق متصل، كتب رئيس الكتلة الصدرية المستقيلة من البرلمان العراقى حسن العذاري فى تغريده له عبر حسابه الرسمي على تويتر :" كل من يستعمل السلاح لعرقلة الجلسة فهو يوالى الفاسدين ويريد هيمنته على الوطن والشعب" 

وبدروه أدانت السفيرة الأمريكية لدي العراق آلينا رومانوسكي الهجوم الصاروخي قائلة :" أدين بأشد العبارات الهجمات الصاروخية بالقرب من البرلمان العراقى، يجب على الشعب العراقى إيجاد حلول لخلافاتهم السياسية ولتحقيق مطالبهم من خلال الوسائل السلمية فقط"

 

أبرز المنافسين على رئاسة العراق

ووفق نظام قانون تقاسم السلطة، المصمم لتجنب الصراع الطائفى، فيكون الرئيس العراقى من الأكراد ، ورئيس الوزراء من الشيعة، ورئيس البرلمان من السنة. 

وتنافس على منصب رئاسة البلاد 3 أشخاص، أولها الرئيس الحالى برهم صالح المرشح الرسمي لحزب الاتحاد الوطنى الكردستاني، والوزير السابق عبد اللطيف رشيد، القيادي فى الاتحاد الوطني والمرشح بشكل مستقل، و ريبر أحمد وزير الداخلية فى إقليم كردستان، والمرشح الديمقراطي الكردستاني والذي أعلن فى وقت سابق من اليوم بالانسحاب.

تابع موقع تحيا مصر علي