عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انقسام 15 عاما..تعرف على أبرز بنود اتفاق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية

عبد المجيد تبون،
عبد المجيد تبون، محمود عباس، إسماعيل هنية

أعلنت الفصائل الفلسطينية، أمس الأربعاء، عن توصلها إلى اتفاق مصالحة وهو يهدف إلى انهاء الانقسام الذي دام 15 عاما بين الفصائل الفلسطينية، وتحقيق الوحدة الوطنية وانتخاب مجلس تشريعي وحكومة وحدة وطنية. 

تحيا مصر

ويأتى ذلك بعد يومين من المباحثات التى تمت برعاية الجزائر، حيث ستوقع الفصائل الفلسطينية، اليوم الخميس، على الاتفاق فى القاعة نفسها التى أعلن فيها الرئيس الراحل ياسر عرفات بقيام دولة فلسطين، فى قصر الأمم فى منطقة سطاوالى فى الضاحية الغربية للعاصمة الجزائرية. 

اتفاق لترميم البيت الفلسطيني 

وتنص مسودة اتفاق المصالحة على 9 بنود وهي: 

التأكيد على أهمية الوحدة الفلسطينية، واعتماد لغة الحوار فى حل الخلافات على الساحة الفلسطينية، فى إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعى والوحيد للشعب الفلسطيني. 

اتخاذ الخطوات العملية لانهاء الانقسام من أجل تحقيق المصالحة الوطنية، وتكريس مبدأ الشراكة السياسية مع مختلف القوة الوطنية الفلسطينية، بما فى  ذلك الانتخابات، بما يسمح بمشاركة واسعة فى الاستحقاقات السياسية القادمة. 

يتم انتخاب المجلس الوطني الفلسطيني فى الداخل والخارج، وفقا للتمثيل النسبي، وبحسب الصيغة المتفق عليها والقوانين المعتمدة، بمشاركة جميع القوي الفلسطينية فى أقرب وقت، خلال عام واحد من توقيع الإعلان. 

الإسراع فى إجراء انتخابات عامة، رئاسية وتشريعية، وتحديد ذلك خلال مدة زمنية لاتزيد عن عام، فى المناطق الفلسطينية بما فى ذلك مدينة القدس. 

توحيد المؤسسات الفلسطينية واستخدام الموارد المتاحة والضرورية لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار ودعم البني التحتية للشعب الفلسطيني. 

يتولى فريق عمل جزائري فلسطيني مشترك برئاسة جزائرية، وبمشاركة عربية، الإشراف والمتابعة لتنفيذ بنود هذا الاتفاق.

تابع موقع تحيا مصر علي