عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التموين تزف نبأ سار عن أسعار الأرز.. فيديو

الأرز
الأرز

زف عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، نبأ سارا بشأن أشعار الأرز، قائلا :" سعر الأرز السايب من 12 إلى 15 جنيه و إنخفاضات أخرى بالأسعار قربيا".

تحيا مصر

وأضاف عبدالمنعم خليل، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" المذاع  عبر قناة "الحدث اليوم"، :"إن أسعار الأرز شهدت ارتفاعا هذا العام ليسجل الأرز رفيع الحبة 6500 جنيها بالإضافة إلى 100 جنيه حافز والأرز عريض الحبة 6750 جنيه، بالإضافة إلى 100 جنيه حافز، مقارنة بالعام الماضي".

التموين: طلب إحاطة بمجلس النواب بسبب أسعار الأرز

 ونوه رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، بأن فدان الأرز ينتج ما بين 3.5 إلى 4 طن يتم توريد طن واحد فقط عن كل فدان، من أجل زيادة المخزون الاستراتيجي للدولة في ظل الظروف الراهنة على مستوى العالم. 

وفي وقت سابق، تقدم الدكتور هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن وجود أزمة في محصول الأرز بالأسواق، أدى إلى ارتفاع سعره بسبب نقص المعروض على الرغم من تحديد سعره من جانب وزارة التموين.

وأشار النائب، إلى أنه يشهد سوق الأرز حالة من الاضطراب، قائلا: فعلى الرغم من تحديد أسعاره للمستهلك بواقع 12 جنيه لـ"السايب" و15 جنيه للمعبأ، إلا أن هناك نقص في المعروض بالسوق مما أدى لارتفاع سعره مرة أخرى، على الرغم من القرار الوزاري.

وأوضح هشام حسين في طلب الإحاطة، أن السبب يرجع إلى أن بعض المضارب توقفت عن العمل خوفا من التعرض لحملات التفتيش من وزارة التموين ومواجهة تهمة "الاحتكار"، خصوصا وأن عدد كبير منهم تعرض لتحرير محاضر.

النائب هشام حسين يوجه طلب إحاطة بسبب اضطراب أسعار الأرز

ولفت النائب إلى أنه على الرغم من إعلان وزير التموين في وقت سابق عن حل الأزمة، إلا أن المشكلة لا زالت قائمة على أرض الواقع، خصوصا وأن الحكومة تسعى للحصول على طن المحصول من المضارب بأقل من سعره الذي يحصلون عليه من الفلاح، وهو ما يمثل خسارة كبيرة لأصحاب المضارب.

وقال عضو مجلس النواب: ه

ذا التخوف لدى بعض أصحاب المضارب، دفعهم للتوقف عن الإنتاج، وهو ما يؤثر أيضا على حجم العمالة في هذه المضارب، لاسيما وأن عددها يقترب من 1500 مضرب.

وأكد أن عدم وضع حل واضح يرضي جميع الأطراف، تسبب في قلة المعروض في الأسواق، وبالتالي تم رفع الأسعار مرة أخرى، على عكس السعر المقرر في وقت سابق من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

النائب أحمد صبور: العلاقات "المصرية- الإماراتية" عميقة الجذور وتمثل ركيزة اساسية لأمن واستقرار المنطقة

"المالية" تتحمل سداد اشتراك التأمين الصحي لغير القادرين وتحصيل 5% من الأجر التأميني لأصحاب الحصص الاستيرادية

ولفت إلى أن موقف بعض أصحاب المضارب يأتي رفضا لقرار الوزير بوضع سعر الأرز، بما يتعارض مع سياسة السوق الحر من ناحية، وبشأن وجود فارق كبير بين تكاليف زراعة وبيع المحصول الأستراتيجي من ناحية أخرى، بما يعرض المزارعين لخسائر وعدم تغطية تكاليف الإنتاج.

 

تابع موقع تحيا مصر علي