عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فرنسا ترصد غواصة نووية روسية قبالة سواحلها.. ماذا يحدث؟

غواصة نووية
غواصة نووية

أعلنت البحرية الفرنسية عبر حسابه الرسمي على تويتر، أنه تم رصد غواصة نووية روسية بالقرب من الساحل الأطلسي لمنطقة بريتاني الفرنسية فى أواخر سبتمبر الماضي. 

تحيا مصر 

غواصة نووية روسية قرب السواحل الفرنسية

وذكرت البحرية الفرنسية إن:" الغواصة الروسية التى رصدت على بعد 7 كيلومترات قبالة سواحل بريتاني يوم 29 سبتمبر رافقتها فرقاطة نورماندي متعددة الأغراض". 

وأضافت أنه:" فى إطار مهمة مراقبة المياه الإقليمية قامت البحرية الفرنسية بمرافقة الغواصة، بالتعاون مع السفن الحربية الإسبانية والبريطانية".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن بلاده ستواصل مساعدة أوكرانيا على المقاومة وإرساء السلام ومنع الصراع من الانتشار لتجنب أي تصعيد للنزاع". 

كما أكد الرئيس الفرنسي أن بلاده سلمت لكييف 18 مدفعا من طراز"قيصر" مشددة على أنه سيقدم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وسبق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن هدد خلال الأونة الأخيرة باللجوء إلى السلاح النووي لحسم الصراع مع أوكرانيا وذلك بعد التقدم الطفيف الذي حققته القوات الأوكرانية من استعادتها عدة مناطق من قبضة القوات الروسية، وتعليقا على هذا التهديد قال الرئيس الأمريكي جو بايدن فى تصريح له أن :"بوتين لا يمزح عندما يهدد بالنووي". 

أمريكا تنفق 290 مليون دولار على الدواء النووي

وأنفقت الولايات المتحدة ما يقرب من 290 مليون دولار على الدواء النووي وهو يستخدم لإنقاذ المواطنين فى حال حدوث كارثة  نووية، كما خصص الاتحاد الأوروبي 550 مليون  دولار لشراء وتخزين الأدوية المطلوبة فى حال وقوع انفجار نووي. 

ووفق اتحاد العلماء الأمريكين فإن روسيا تمتلك أكثر من 5 ألاف رأسا نوويا

وتواصل روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا لأكثر من نصف عام وسط انقسام دولى بين دولة مؤيدة لروسيا ودول داعمة لأوكرانيا، وأسفرت هذه الحرب عن سقوط الآلاف من القتلى والجرحي وهروب الملايين من الأوكرانيين من بلادهم إلى الدول المجاورة، كما أثرت الحرب بشكل كبير على أسعار الطاقة والغذاء والتى أنعكس بسلب على العالم أجمع لاسيما الدول النامية. 

تابع موقع تحيا مصر علي