عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفد إماراتي يعلن المشروع الوطني للقراءة بتكلفة تصل لخمسين مليون جنيه خلال معرض زايد للكتاب

معرض الشيخ زايد للكتاب
معرض الشيخ زايد للكتاب

يستضيف، غدا، الأحد معرض الشيخ زايد للكتاب وفد إماراتي للاعلان عن تفاصيل المشروع الوطنى للقراءة من خلال مؤسسة البحث العلمي الاماراتية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم  المصرية والذي يهدف للتأكيد على أهمية القراءة لتكوين شخصية الانسان وتبلغ قيمة جائزة المشروع مليون جنيه مصري.

يأتي ذلك خلال الندوة الخاصة بالطالب المثقف والمعلم المثقف والتي يديرها مدير المشروعات التربوية بمؤسسة البحث العلمي الامارتية ووفد من هيئة البحث العلمي الاماراتية خلال فعاليات معرض الشيخ زايد للكتاب بمدينة الشيخ زايد في الحادية عشر من صباح غداً الاحد.

المشروع الوطني للقراءة

ويعد المشروع الوطني للقراءة مشروع تنافسي يهدف إلى توجيه أطفال مصر وشبابها لمواصلة القراءة الوظيفية الإبداعية الناقدة، والتي تمكنهم من تحصيل المعرفة وتطبيقها وإنتاج الجديد منها وصولًا لمجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر، فضلاً عن الحفاظ على اللغة العربية، وهذا بمشاركة وزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف وبالتنسيق مع وزارات التعليم العالي والثقافة والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة. 

ويستمر المشروع لمدة عشرة أعوام وفق خطة عشرية أولية تبلغ قيمة دعمها نصف مليار جنيه حيث يتم تخصيص خمسون مليون جنيه كل عام لجواز الفائزين والخدمات اللوجستية.

يذكر أن معرض زايد للكتاب يقام تحت رعاية  الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة والدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان، وأحمد راشد محافظ الجيزة
تمتد فعاليات المعرض من الاربعاء ١٢ أكتوبر وحتى الاثنين ٢٤ أكتوبر من العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً بمقر المعرض بجوار كلية الهندسة بمنطقة الشيخ زايد.

معرض الشيخ زايد للكتاب

يشارك بالمعرض عدد كبير من دور النشر المصرية والعربية وشخصيات أدبية هامة حيث خصصت عدد من الندوات الهامة لكبار الكتاب على رأسهم الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد والكاتب الكبير أحمد مراد.

واختيرت شخصية المعرض لهذا العام الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ، ويتضمن المعرض أمسية خاصة  بذكرى الإعلامي الكبير حمدي الكنيسي والذي كان احد ابرز المشاركين في المعرض في دوراته السابقة بحضور الفنانة ياسمين الخيام والكاتب احمد تيمور.

يقام على هامش برنامج ثقافى متميز بمشاركة هيئة قصور الثقافة يتضمن عدد من الحفلات الطربية لعدد من نجوم الغناء المصري والسوري ومعارض للفن التشكيلي لعدد من فناني الفن التشكيلي وندوات للمشروع الوطنى للقراءة وبرنامج الثقافة السورية وكذلك ندوات للاحتفال بالاديب العالمى نجيب محفوظ.

وتقام فى عطلات نهاية الأسبوع حفلات صباحية للأطفال من زوار المعرض تتضمن عروض فنية وورش تعليمية للفئات السنية المختلفة ومن المقرر أن يحصل جميع زوار المعرض من محبي التصوير على صورة تذكارية من داخل المعرض.

تابع موقع تحيا مصر علي