عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاحتجاجات تصل إلى سجون.. مقتل4 سجناء وإصابة61 فى حريق بسجن "إيفين" فى إيران

سجن إيفين فى إيران
سجن إيفين فى إيران

أعلنت السلطات القضائية الإيرانية، اليوم الأحد، بأن الحريق الذى اندلع فى سجن إيفين بطهران أدي إلى وفاة 4 سجناء وإصابة 61 آخرين.

تحيا مصر

وذكر موقع "ميزان أونلاين" إن :" 4 سجناء لقوا حتفهم بسبب استنشاق الدخان الناجم عن الحريق وأصيب 61"، لافتا إلى أن "4 من المصابين فى حالة خطيرة".

ويشار إلى أن هذا السجن الواقع فى شمال طهران يضم سجناء أجانب ومعارضة سياسيين، وقد ذكرت تقارير بأن المئات ممن أعتقلوا خلال التظاهرات تم وضعهم فى هذا السجن. 

وذكرت مجموعة "حقوق الإنسان فى إيران" وهى مقرها فى أوسلو إن :"سجن إيفين فى طهران يشتعل وحياة كل سجين سياسي أو سجين عادي فى خطر شديد". 

 

وأضافت المنظمة الحقوقية أن السلطات الإيرانية أغلقت الطرقات المؤدية إلى السجن وذلك فى محاولة لوقف الاحتجاجات أمامه. 

وكانت وسائل إعلام إيرانية ذكرت فى وقت سابق من اليوم أن الحريق اندلع خلال  اضطرابات فى السجن وتم إخمادها. 

وصرح مسؤول أمني لوكالة الأنباء الإيرانية :" شهد القسم المخصص للبلطجية اضطرابات ونزاعا بينهم أدى إلى اشتباك مع حراس السجن". 

واشنطن تحمل  طهران مسؤولية سلامة السجناء الأمريكين فى سجن إيفين

وأوضح المسؤول الإيراني أن :" الوضع الآن تحت السيطرة فى السجن ورجال الإطفاء يعملون على إطفاء النيران" مشيراً إلى أنه تم فصل السجناء الذين تسببوا فى الحادث عن السجناء الآخرين.

وحذرت الخارجية الأمريكية اليوم، السلطات الإيرانية من أنها تتحمل مسؤولية سلامة الأمريكين المحتجزين فى سجن "إيفين" مطالبة بإطلاق سراحهم. 

مقتل 108 شخص منذ اندلاع انتفاضة المرأة فى إيران

ويشار إلى أنه منذ اندلاع الاحتجاجات فى إيران لقى أكثر من 108 شخص مصرعهم، بينهم 23 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 17 عاماً.وتأتي هذه المظاهرات التى تشهدها إيران احتجاجا على وفاة الشابة الكردية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاماً، والتى توفيت بعد 3 ايام من اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق الإيرانية، التى احتجازتها بتهمة ارتداء ملابس غير محتشمة، وأدى وفاة الفتاة إلى موجة من الغضب سواء فى الداخل الإيراني أو خارجها وحملة تضامن واسعة كما فرضت عدد من الدول الأوروبية عقوبات جديدة ضد طهران وضد شرطة الأخلاق رفضا لسياسة القمع التى ينتهجها النظام الإيراني وشرطة الأخلاق ضد المرأة الإيرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي