عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن: إيران مسؤولة عن سلامة الأميركيين المحتجزين فى سجن "إيفين"

علم أمريكا وإيران
علم أمريكا وإيران

حذرت الخارجية الأميركية، اليوم الأحد، من أن إيران تتحمل مسؤولية وسلامة الأميركيين المحتجزين فى سجن "إيفين"، ويأتى ذلك بعد الإضطرابات والحرائق التى اندلعت فى السجن. 

تحيا مصر

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس فى تغريدة له عبر تويتر:"تتحمل إيران المسؤولية الكاملة عن سلامة مواطنينا المحتجزين بدون وجه حق والذين يجب إطلاق سراحهم فورا".

هدوء فى سجن إيفين.. وفوضي فى الشارع الإيراني

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية :" نتابع التقارير الواردة من سجن إيفين، ونحن على اتصال مع السوسيريين باعتبارهم القوة الحامية لنا"، وذلك فى إشارة إلى تمثيل البعثة الدبلوماسية السويسرية للمصالح الامريكية. 

واندلعت اضطرابات داخل سجن "إيفين" بين السجناء وحراس الأمن، واندلع حريق فى أحد أقسامه، مما أسفر عن إصابة 8 أشخاص. 

وأفادت قناة "العالم" الإيرانية نقلا عن مسؤول أمني مطلع قوله إن:" الهدوء عاد إلى سجن إيفين، بعد إخماد حريق إندلع أمس السبت". 

وذكر المسؤول الأمني أنه تم عزل العناصر التى أثارت شغب داخل السجن عن بقية السجناء مع إعادة النزلاء الآخرين إلى عنابرهم، لافتا إلى أن الاضطرابات وقعت بعدما أشعل سجناء النار فى مستودع ملابس السجن. 

ويشار إلى أن سجن "إيفين" الواقع فى شمال طهران، هو سجن سياسي ويضم سجناء أجانب، وقد ذكرت تقارير أن المئات ممن أعتقلوا خلال المظاهرات التى تشهدها البلاد على خلفية وفاة الشابة الكردية مهسا أميني اودعوا فيه. 

ويذكر أن السجن يضم الأكاديمية الفرنسية الإيرانية فاريبا عادلخاه، والمواطن الامريكي سيماك نمازي، و أعلنت عائلة نمازي أنه "أعيد إلى السجن هذا الأسبوع بعد فترة إفراج مؤقت". 

مقتل 108 شخص منذ بدء الاحتجاجات

كما ذكرت تقارير أن المخرج الإيراني المعارض جعفر بناهي، صاحب الجوائز السينمائية الدولية والسياسي الإصلاحي، مصطفى تاج زاده محتجزان فى سجن "إيفين".

وتأتي هذه الإضطرابات التى شهدها سجن إيفين مع دخول البلاد الأسبوع الخامس من الاحتجاجات على خلفية وفاة الشابة الكردية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما التى تم اعتقاله من قبل شرطة الاخلاق، بسبب عدم ارتدائها ملابس  حشمة وفق المعايير التى يضعها النظام الإيراني للمرأة الإيرانية، وعقب الاعتقال دخلت المستشفى للتوفى بعد 3 أيام، وكشف قيادي سابق فى الحرس الثوري الإيراني أن الفتاة توفيت جراء ضربة فى الرأس. 

مقتل 23  طفلاً

ومنذ اندلاع الاحتجاجات فى إيران لقى أكثر من 108 شخص مصرعهم، وذلك بحسب منظمة حقوق الإنسان فى إيران. 

كما أعربت منظمة العفو الدولية عن أسفها لمقتل 23 طفلا، لافتا إلى ان أعمارهم تتراوح بين 11 إلى 17 عاماً.

وأفادت وكالة "إرنا" عن قيادي فى الحرس الثوري الإيراني قوله أن :" 3 من أفراد ميليشيا الباسيج شبه العسكرية قتلو وأصيب 850 آخرين منذ بدء الاحتجاجات".

تابع موقع تحيا مصر علي