عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس جامعة عين شمس: 97 % من زراعة الأعضاء بأمريكا قائمة على متبرعين متوفين

التبرع بالأعضاء
التبرع بالأعضاء

أوضح  الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، أن زراعة الأعضاء تتم في الأعضاء الحيوية السبعة: القلب والرئة والكبد والكلى والأمعاء والبنكرياس.

تحيا مصر

وأضاف المتيني، خلال لقاء تليفزيوني  ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "تن"، :" العمود الفقري لزراعة الأعضاء في العالم هو المتبرع المتوفي، وليس المتبرع الحي مثلما هو موجود في مصر، معقبا:"97 % من زراعة الأعضاء بأمريكا قائمة على متبرعين متوفين".

المتيني: زراعة العضو تحدث عندما يفشل العضو عن أداء

وتابع  :"المتبرع الحي هو الاستثناء، ولكن في مصر نعتمد على الاستثناء وليس الأصل في زراعة الأعضاء من خلال الزراعة من المتبرعين الأحياء، معقبا:" زراعة العضو تحدث عندما يفشل العضو عن أداء وظيفته مثل فشل الكلى والرئة والقلب، حيث يؤدي هذا الفشل يؤدي إلى وفاة، وزراعة هذا العضو تمنح حياة جديدة".

وأكمل رئيس جامعة عين شمس، :"قانون زراعة الأعضاء صدر في 2010 بعد المطالبة بصدوره لمدة 20 عامًا، مشيرًا إلى أن القانون جيد ويتعرض لكل القضايا بما فيها المتبرع المتوفي الغير مفعل في مصر.

المتيني: المتبرع المتوفي هوالأصل في زراعة الأعضاء

 ولفت إلى ضرورة وقف المتبرع الحي غير القريب، والاكتفاء بالمتبرع القريب لوقف زراعة الأعضاء أو نوع من انواع التجارة في الأعضاء،  وتفعيل المتبرع المتوفي الذي يعتبر الأصل في زراعة الأعضاء، معقبا:"إلى أن 97% من زراعة الأعضاء في أمريكا قادمة من متبرع متوفي، و3% من متبرعين أحياء، وهذه النسبة متواجدة في أوروبا".

وفي وقت سابق، أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، أنه تحدث مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن رغبة البعض بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة من خلال توفير خانة في بطاقة الرقم القومي للرغبين في التبرع بأعضائهم بعد الفوفاة.

وقال الدكتور عوض تاج الدين، خلال تصريحات مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "يحدث في مصر"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"،:" تحدثت مع الرئيس عن إمكانية إضافة خانة في بطاقة الرقم القومي للمواطنين الراغبين في التبرع بالأعضاء".

زراعة الأعضاء

وتابع :"رئيس الجمهورية وجه بالفعل بدراسة تطبيق إضافة اختيار التبرع بالأعضاء في بطاقة الرقم القومي، معقبا:" زراعة الأعضاء مرتبط بالعادات والتقاليد المصرية وأيضًا العواطف في حالة الوفاة".

 

تابع موقع تحيا مصر علي