عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا: تزويد إسرائيل لأوكرانيا بالأسلحة سيدمرعلاقتها مع موسكو

 نائب رئيس مجلس الأمن
نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف

قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، اليوم الإثنين، أن تزويد إسرائيل لأوكرانيا بالأسلحة هى خطوة طائشة ستدمر علاقاتها مع موسكو. 

تحيا مصر

خطوة متهورة

وذكر المسؤول الروسي عبر تطبيق تلجرام:" يبدو أن إسرائيل ستزود نظام كييف بالأسلحة، إنها خطوة متهورة جداً، سوف تدمر العلاقات بين موسكو وتل أبيب". 

وفى وقت سابق، قال وزير شؤون الشتات الإسرائيلى، نحمان شاي، أن على إسرائيل تبدأ فى تزويد أوكرانيا بالمساعدات العسكرية، بعد ظهور معلومات حول تزويد إيران لروسيا بالصواريخ باليستية.

وقالت المتحدثة باسم رئيسة الوزراء الإسرائيلية يائير لابيد الذي يتولى حقيبة الشؤون الخارجية إن مكتبه لن يعلق على تصريحات نائب رئيس مجلس الأمن الروسي.

زيلينسكي مصدوم من إسرائيل

ويذكر أنه فى سبتمبر الماضي، اعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن صدمته من إسرائيل لعدم تزويدها كييف بأنظمة مضادة للصواريخ للمساعدة فى صد الهجمات الروسية. 

وأرسلت إسرائيل مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا تشمل خوذا، لكنها امتنعت عن إرسال أسلحة.

وكشف مسؤول إسرائيلى لصحيفة "نيويورك تايمز" أن إسرائيل قدمت معلومات أمنية واستخباراتية لأوكرانيا عن طائرات إيرانية دون طيار تستخدمها روسيا فى حربها، وذلك بحسب صحيفة "جيورزليم بوست". 

ووفق الصحيفة العبرية ذكر المسؤول إن :" شركة إسرائيلية خاصة زودت أوكرانيا أيضاً بصور الأقمار الصناعية لمواقع القوات الروسية. 

وتواصل روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا لأكثر من نصف عام، وفى آخر التطورات فى ميدان المعركة كثفت روسيا هجماتها ضد العاصمة الأوكرانية كييف وسط تنديد  دولى بهذه الهجمات وواصفت الأمم المتحدة هذا الهجوم بجريمة حرب، كما اعلنت السلطات الأوكرانية فى وقت سابق من اليوم أن مسيرات انتحارية هاجمت العاصمة الأوكرانية كييف.

تابع موقع تحيا مصر علي