عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التعليم العالي للنواب: الجامعات الأهلية نشأت بهدف التنمية والتوسع فى البرامج الجديدة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 دافع الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن الجامعات الحكومية، قائلا: "مهما كان هناك تنوع فى الجامعات وأنماطها سيظل الأساسي هى الجامعات الحكومية".

تحيا مصر

وقال وزير التعليم العالي خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة الدكتور سامي هاشم، مساء اليوم الاثنين، تعقيبا على أسئلة النواب: "الجامعات الحكومية بيطلع منها مؤسسات أخرى تتطور التعليم، منها الجامعات الأهلية، مراكز ومستشفيات جامعية ودورها قوى جدا، مراكز استشارات".

واستطرد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قائلا: "من قال إن ما يتم إنشائه من جامعات خاصة وأهلية يقلل من أهمية الجامعة الحكومية، أنا خريج جامعة حكومية وأشرف، ومستوى خريجي الجامعات الحكومية لا يقل عن مستوى أى جامعة أخرى"، وواصل: "الجامعات الحكومية شايلة شيلة كبيرة جدا".

واستكمل الوزير: "الجامعات الأهلية نشأت بطريقة بهدف التنمية والتوسع فى البرامج الجديدة التى أثبتت نجاحها وقادرة على أن تثبت النجاح بخريجيها، وعندنا تحدى فى آلية تنفيذ هذه الجامعات، هى تجربة وليدة سيتم تقييمها، والجامعات الحكومية فيها أنظمة تطوير وناجحة جدا مع الالتزام بمجانية التعليم، فوجود الجامعات الأهلية داعم ولن يقضي على الحكومية".


وقال الوزير إن التخصصات الجديدة ستكمل بمنظومة إعادة هيكلة للمجلس الأعلى للجامعات بكافة قطاعاته، مستطردا: "خرجنا 3 دفعات حتى الآن من شباب أعضاء هيئة التدريس، وأكثر من 12 جامعة يتم فيها تدريب على كيفية تصميم برامج ببنية، كما أننا نخرج شباب فى كل التخصصات للخارج إلى جهات مختلفة والدولة تدعم ذلك، ويتم ربط البرامج والتخصصات مع احتياجات سوق العمل".

وتطرق وزير التعليم العالي والبحث العلمي فى كلمته إلى ما أشار إليه النواب بخصوص مشكلات تنسيق القبول بالجامعات، قائلا: "التنسيق ونظام القبول
ولا حد فينا راضي إن التنسيق يكون لكل حاجة نظامها حكومية وأهلية وخاصة، ونعمل على أن يكون هناك نظام موحد للتنسيق".

ولفت إلى أن مصر الدولة الوحيدة التي فيها تنسيق بالمجموع كما هو معمول به حاليا، متابعا: "السيستم الذى نعمل عليه وابتدأناه مع وزارة التربية والتعليم من أولى ثانوي ويعتمد على المهارات بعيدا عن فكرة أدبي وعلمي، يتم تقييم الطالب هو يصلح يدخل ايه، مثلا يدخل القطاع الطبي يتم تأهيله لذلك، وأنا سعيد بدعوتي النهاردة للحضور فى اللجنة،  الموضوع يحتاج تحدى وتنسيق ودعم من النواب والتشريع،
حصلت مشاكل كثيرة في التنسيق خلال السنة الجارية، نعترف بذلك".

الجامعات التكنولوجية عليها إقبال غير عادي

وأوضح أن الجامعات التكنولوجية عليها إقبال غير عادي، وواصل: "قمت بجولات فى كل الجامعات فى أول أكتوبر والكل يأخذ رعاية واحدة، ونظام جودة واحدة، وبورسعيد حدث فيها مشاكل فى الأهلية والتكنولوجية".

وردا على تساؤل بعض النواب عن مشكلات التعيين فى الجامعات، قال الدكتور محمد أيمن عاشور: "توجد خطط خمسية للتعيينات بتتعمل فى كل قسم فى الكليات بناء على الخطة المستقبلية وعدد الطلاب والمعارين وعدد أعضاء هيئة التدريس، ونعتمد حاليا على الاحتياج الفعلي".

تابع موقع تحيا مصر علي