عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممثل وزارة التجارة والصناعة: هناك زيادة ملحوظة في حجم الإفراجات عن الأعلاف خلال العام الجاري.. فيديو

اجتماع لجنة الزراعة
اجتماع لجنة الزراعة

قال أحمد رفعت ممثل وزارة التجارة والصناعة، إن حجم الواردات والإفراجات عن الأعلاف في الـ 9 شهور الأولى من العام الجاري 2022، تفوق حجم الواردات خلال نفس الفترة من العام الماضي 2021

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لاجتماع لجنة الزراعة والرى اليوم، بحضور المهندس أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس النواب، والمستشار علاء فؤاد وزير الشئون النيابية، والسيد القصير وزير الزراعة، لمناقشة أزمة نقص أعلاف الدواجن، موضحا أن اجتماع اليوم، يأتي بناء على توجيهات المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس ، لعقد اجتماع لمناقشة ودراسة تداعيات نقص الأعلاف وأثرها على صناعة الأعلاف وعدد من طلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء بشأن أزمة نقص الأعلاف.

قيمة الإفراجات عن الأعلاف

ووضح "رفعت" أن قيمة الإفراجات عن الأعلاف بلغت العام الماضي 4 مليار و 359 مليون، فيما بلغت العام الحالي 4 مليار 560 مليون جنيه، وهذه زيادة ملحوظة.

من جانبه، عقب النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن المقارنة يجب أن تكون بالكميات وليس بالأسعار، لأن هناك فرق عملة ما بين العام الحالي والماضي، إضافة إلى زيادة الأسعار العالمية.

زراعة النواب توصى بتشكيل لجنة حكومية برلمانية لمتابعة حل أزمة الدواجن

وكانت قد أوصت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بتشكيل لجنة برلمانية حكومية لمتابعة حل أزمة نقص اعلاف الدواجن، تضم، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية، ورئيس اتحاد منتجى الدواجن ونائب محافظ البنك المركزى وممثل وزارة التجارة والصناعة ورئيس حماية المستهلك وممثل من وزارة التموين، بالإضافة إلى نائبين ممثلين للجنة الزراعة بالبرلمان وهما النائب  سمير عيسى ، والنائب حسام العمدة.  

وكان النائب هشام الحصرى، انتقد تنصل جهاز حماية المستهلك من مسئوليته في الرقابة على سوق الأعلاف.

وطالب في كلمته،  الحكومة بآلية واضحة المعالم ومحددة للرقابة، بداية من الافراج عن الشحنات فى الميناء ومتابعتها حتى تصل إلى مربى الدواجن.

وقال الحصرى، عدم الرقابة الجادة، يقول للمستورد ارفع السعر، وهو أمر غير مقبول.

تابع موقع تحيا مصر علي