عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية ترحب بقرار تراجع أستراليا عن اعترافها بالقدس عاصمة إسرائيل

السعودية
السعودية

رحبت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، بقرار أستراليا للإلغاء الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 

تحيا مصر

وذكرت وزارة الخارجية السعودية فى بيان لها إن :" المملكة ترحب بالقرار الأسترالى، معربة عن تطلعها لتضافر جهود المجتمع الدولى لإيجاد تسوية عادلة للقضية الفلسطينية، بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني فى إقامة دولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية". 

وأشارت الخارجية السعودية التأكيد على موقفها الثابت تجاه الشعب الفلسطيني ووقوفها الدائم إلى جانبه ودعم خياراته. 

وكانت الخارجية الإسترالية اعلنت تراجعها عن اعترافها بالقدس الغربية عاصمة إسرائيل، متراجعة بذلك عن القرار الذى اتخذته الحكومة اليمنية السابقة. 

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونج فى بيان إن:" القدس قضية وضع نهائي يجب أن تحل كجزء من أي مفاوضات سلام بين إسرائيل وفلسطين". 

مضيفاً أن :" أستراليا ملتزمة بحل الدولتين الذي تتعايش إسرائيل والدولة الفلسطينية المستقبلية بموجبه بسلام وأمن وداخل حدود معترف بها دولياً" 

ترحيب فلسطيني وخيبة أمل إسرائيلية

مشيرة إلى أن بلادها لن تؤيد سياسة تقوض هذا الاحتمال، لافتا إلى أن سفارة أستراليا كانت دائماً ولا تزال فى تل أبيب.

وانتقدت إسرائيل هذا القرار معرباً عن خيبة أملها تجاه الخطوة الأسترالية، واستدعت السفير الأسترالى جراء هذا الخطوة. 

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد هذا القرار بالرد المتسرع قائلاً:" لايمكننا إلا أن نأمل بأن تتعامل الحكومة الاسترالية مع قضايا أخرى بشكل أكثر جدية ومهنية".

ومن ناحية أخرى، رحبت السلطة الفلسطينية بقرار أستراليا حول تراجعها عن الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل، و ذكرت الخارجية الفلسطينية فى بيان لها أن :" هذا القرار تصويت إيجابي لموقف أستراليا، وما ينسجم مع القانون الدولى، ووفق قرارات الشرعية الدولية".

كما دعت الخارجية الفلسطينية جميع الدول التى اتخذت قرارات خاطئة حول القدس بأن تحذو حذو أستراليا وتتراجع عن قرارتها السابقة.

تابع موقع تحيا مصر علي