عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تكشف عن عدد المسيرات الانتحارية التى استخدامتها فى أوكرانيا

ٌأثار الدمار فى أوكرانيا
ٌأثار الدمار فى أوكرانيا

لا تزال أزمة المسيرات التى تسخدمها روسيا فى شن هجمات ضد أوكرانيا حديث الساعة فى المحافل الدولية وسط تبادل الاتهامات، ففى حين تؤكد كييف والمعسكر الغربي على استخدام القوات الروسية مسيرات إيرانية الصنع ضد أوكرانيا، فإن طهران وموسكو تنفى هذه الاتهامات. 

تحيا مصر

وذكر مصدر مطلع لوسائل الإعلام الروسية أن القوات الروسية استخدمت حتي الآن عدة مئات من ما أسماه "الذخيرة المتسكعة" محلية الصنع "طائرات بدون طيار انتحارية" فى أوكرانيا. 

وكشف المصدر أنه :" منذ بداية العملية العسكرية فى اوكرانيا، استخدم الجيش الروسي عدة مئات من المسيرات المحلية الصنع، نتحدث عن طائرات بدون طيار من طراز (كوب) ونوعين من (لانسيت)". 
 

مسيرات روسية

وأضاف أن :" الطائرات الانتحارية الروسية تظهر كفاءة عالية فى تدمير أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات للقوات الاوكرانية، وكذلك أنواع مختلفة من محطات الرادار، بما فى ذلك محطات قتالية مضادة للبطاريات ورادارات نظام الدفاع الجوي الأوكراني".

أوكرانيا: إسقاط 233 طائرة مسيرة إيرانية

وسبق أن اتهمت أوكرانيا بضلوع إيران فى الهجمات التى تشنها القوات الروسية ضدها من خلال تزويد موسكو بالمسيرات من طراز شاهد 136. 

كما أعلن سلاح الجو الأوكراني امس الأربعاء، عن نجاحه فى إسقاط 233 طائرة مسيرة إيرانية الصنع خلال شهر واحد.

وفى سياق متصل، قالت الولايات المتحدة إن تزويد إيران روسيا بمسيرات حربية ينتهك القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولى فى 2015. 

وطلبت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بعقد جلسة فى مجلس الأمن لمناقشة أزمة المسيرات الإيرانية، وسط  نفى روسي وإيراني بشأن الاتهامات الموجهة إليهم، مؤكدين أن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي