عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من الكرملين على استخدام مسيرات إيرانية فى أوكرانيا

المتحدث باسم الكرملين
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أنه ليس لديه أي معلومات حول شراء بلاده طائرات بدون طيار من إيران. 

تحيا مصر

بيسكوف: لانملك معلومات بشأن استخدام مسيرات إيرانية فى أوكرانيا 

وذكر بيسكوف خلال حديث للصحافيين أن الرئاسة الروسية لا تملك معلومات بخصوص هذا الأمر مطالبا بتوجيه السؤال إلى وزارة الدفاع. 

ويأتي هذا التصريح بعدما أعلن مسؤول السياسة الخارجية جوزيب بوريل فى الاتحاد الأوروبي بأن التكتل سيحقق فى معطيات إمداد روسيا بالطائرات بدون طيار الإيرانية.

وذكر المسؤول الأوروبي خلال اجتماع مع وزراء خارجية الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبي أن هناك تقارير تؤكد امداد روسيا بمسيرات إيرانية. 

ونفت إيران بأنها زودت طائرات بدون طيار لروسيا لأستخدمها ضد أوكرانيا. 

واشنطن: إيران تكذب

ومن ناحية أخري، علق البيت الأبيض على التصريحات الإيرانية، قائلاً إن:" إيران تكذب عندما تقول إن روسيا لا تستخدم طائرات مسيرة إيرانية لشن هجمات على أوكرانيا". 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيبرللصحفيين إن:" هناك أدلة واسعة النطاق على استخدامها من قبل روسيا ضد أهداف عسكرية ومدنية على حد سواء".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية صرح أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة تتفق مع التقيمات البريطانية والفرنسية بأن قيام إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة ينتهك قرار مجلس الأمن الدولى رقم 2231. 

الحرس الثوري الإيراني فى أوكرانيا 

وتأتي تصريحات الكرملين بعد أن كشفت تقارير إعلامية خلال الأيام الماضية عن استخدام روسيا مسيرات إيرانية من طراز “شاهد 136” ضد أوكرانيا، رغم نفى طهران وتكذيب هذه التقارير. 

وسبق أن أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان بأن إيران تزود روسيا بمسيرات إيرانية، كما كشفت مصادر غربية أخري عن وصول عناصر من الحرس الثوري الإيراني إلى الأراضي الأوكرانية التى تسيطر عليها القوات الروسية من أجل المساعدة وتدريب القوات الروسية على كيفية استخدم المسيرات الإيرانية “شاهد 136”.

تابع موقع تحيا مصر علي